للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الفصل الثامن: كتاب المقاصد (المخطوط والمطبوع)]

نستعرض في هذا الفصل النسخ المخطوطة والمطبوعة لكتاب المقاصد النحوية للعيني، ووصف تلك النسخ، ثم فائدة هذه وعيوب تلك ليكون القارئ على بينة ممَّا يقرأ، فذلك أصل التحقيق.

نستعرض هنا النسخ التي وقعت بأيدينا مخطوطة، ومطبوعة، والتي عملنا فيها نحن الثلاثة ست سنوات (أكتوبر ٢٠٠١ م- فبراير ٢٠٠٧ م) ولو أن هذا عمل فرد لاستغرق أكثر من عشر سنوات.

أولًا: الحديث عن النسخ المخطوطة:

لا شك أن نسخ هذا الكتاب في مكتبات العالم كثيرة، منها ما هو في دار الكتب المصرية حيث ألف العيني الكتاب، ومنها ما هو في غيرها، وعلى كل حال عندما عزمنا على تحقيق الكتاب بعد أن تبينت لنا فوائده، صورنا منها نسختين مخطوطتين، كانتا في المكتبة المركزية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، الأولى كانت برقم: (٧٥٤٧ - ٧٥٤٨ ف) والثانية برقم (٢١٤٦ ف)، وقد رمزنا للنسخة الأولى (أ) وذلك تقدم نسخها، حيث نسخت سنة (٨١٧ هـ)، وللنسخة الثَّانية برمز (ب)؛ لأنَّ تاريخ نسخها أحدث ممَّا قبلها، حيث نسخت سنة: (١١٤٢ هـ).

واكتفينا بهاتين النسختين على أن تكون النسخة المطبوعة على هامش الخزانة "طبعة بولاق" هي النسخة الأصلية الصحيحة؛ لأنها تعد كأنها محققة، ثم ظهرت نسخة أخرى مطبوعة أخرى سنة: (٢٠٠٥ م) كما سنتحدث بعد ذلك.

[وصف النسخة المخطوطة (أ)]

هي نسخة مكونة من جزأين: الجزء الأول مكتوب بخطِّ المؤلف، وقال: إنه فرغ من تأليفه

<<  <  ج: ص:  >  >>