للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إذا ما ارتدى بالمجد ثم تأزرا (١)، ورواية سيبويه أولى (٢)؛ لأن الاتزار قبل الارتداء، والواو تأتي لغير ترتيب بخلاف ثم (٣)، وقال أبو الحجاج: ولو أمكنه الوزن لقال: إذا هما بالمجد ارتديا وتأزرا؛ لكنه اكتفى بالخبر عن الواحد منهما اختصارًا لفهم المعنى.

قوله: "وابنه": عطف على مروان، قوله: "إذا": ظرف لما قبلها، وقوله: "هو": مبتدأ، و "ارتدى": خبره، و"بالمجد" يتعلق به في محل النصب على المفعولية، قوله: "وتأزرا": عطف على قوله: "ارتدي"، والألف فيه للإطلاق لا للتثنية. فافهم.

الاستشهاد فيه:

في قوله: " [وابنًا] (٤) حيث عطف بالنصب على لفظة اسم لا التي لنفي الجنس، ويجوز فيه الرفع، وذلك أن: "لا" إذا لم تتكرر وعطف على اسمها وجب فتح الأول، وجاز في الثاني النصب والرفع (٥).

الشاهد الثامن عشر بعد الثلاثمائة (٦)، (٧)

ألَا اصْطِبَارَ لِسَلْمَى أَمْ لَهَا جَلَدٌ … إذا أُلَاقِي الَّذي لَاقَاهُ أَمْثَالِي

أقول: قيل: إن قائله هو قيس بن الملوح، وإن موضع سلمى: ليلى.

وهو من البسيط.

والمعنى: ليت شعري إذا لاقيت ما لاقاه أمثالي من الموت أينتفي الصبر عن هذه المرأة أم يثبت لها جلد؛ وكنى عن الموت بما ذكر تسلية لها.

الإعراب:

قوله: "ألا" الهمزة للاستفهام، و "لا" لنفي الجنس، وقوله: "اصطبار": اسمه، وخبره


(١) ليس في الإنصاف ولا في البلغة.
(٢) ينظر الكتاب لسيبويه (٢/ ٢٨٥).
(٣) من أشهر معاني الواو أنها لمطلق الجمع، ومن أشهر معاني ثم الترتيب والتشريك في الحكم والمهلة. ينظر المغني (١١٧، ٣٥٤)، ورصف المباني (٢٤٩) وما بعدها، (٤٧٣).
(٤) ما بين المعقوفين سقط في (أ).
(٥) ينظر الشاهد رقم (٣١٦).
(٦) ابن الناظم (٧٣)، وتوضيح المقاصد (١/ ٣٧٠)، وأوضح المسالك (٢/ ٢٤)، وشرح ابن عقيل (٢/ ٢٢).
(٧) البيت من بحر البسيط وهو لمجنون ليلى قيس بن الملوح، وهو في الديوان (٢٢٨)، تحقيق: عبد الستار أحمد فرج، وهو بيت مفرد، قال محقق الديوان: إن مصدره هو كتاب العيني (المقاصد الكبرى)، وانظر الشاهد في المغني (١٥)، وشرح شواهد المغني (٤٢)، وتخليص الشواهد (٤١٥)، والجنى الداني (٣٨٤)، والخزانة (٤/ ٧٠)، وشرح عمدة الحافظ (٣٢٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>