للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قلت: قد جاء في كلامهم تذكير الفعل عند إسناده إلى المؤنث الحقيقي فحكى سيبويه عن بعض العرب: قال فلانة (١)، وما قيل: إنه ضرورة لا يصح؛ لأن الشاعر كان يمكنه أن يقول: دعتني فلا ضرورة فيه؛ لأن الوزن لا يتغير، ويروى: دعاء العذارى، وهكذا رواه أبو علي على إضافة المصدر إلى فاعله وحذف المفعول الأول، والتقدير: دعاء العذارى إياي عمهن، والمعنى: وتسميتهن إياي عمهن.

وقد قيل: إن الأكثر أن ينشد: دعائي العذارى، فتضيف المصدر إلى المفعول الأول، و"عمهن": هو المفعول الثاني، و"العذارى": فاعل.

فإن قيل: على هذا كيف يقرأ دعاء العذارى؟

قلتُ: بالنصب؛ لأن معناه: أنكرت دعاء العذارى إياي عمهن وتركهن اسمي الذي كنت أُدعي به وأنا شاب.

فإن قلتَ: ما الدليل على تقدير: أنكرت؟

قلتُ: لأنه قال فيما قبله:

لعَمْرِي لَقَدْ أنْكَرْتُ نَفْسِي وَرَابَنِي … مَعَ الشَّيبِ أبْدَا لِيَ التِي تتبَدَّلُ.

قوله: "وخلتني" بضم التاء، أي: وخلت نفسي، وفيه اتحاد الفاعل والمفعول ضميرين متصلين لمسمى واحد، وهو من خصائص أفعال القلوب (٢)، قوله: "لي اسم" أي: غير ذلك، و"اسم": مبتدأ، "ولي": مقدمًا خبره، قوله: "وهو": مبتدأ، و"أول": خبره والجملة حال.

الاستشهاد فيه:

في قوله: "وخلتني" فإن خال فيه بمعنى اليقين، والمعنى: تيقنت في نفسي أن لي اسمًا وليس هو بمعنى الظن؛ لأنه لا يظن أن له اسمًا بل يتيقن ذلك (٣).


(١) الكتاب لسيبويه (٢/ ٣٨).
(٢) قال الزمخشري في حديثه عن خصائص أفعال القلوب: "ومنها أنك تجمع فيها بين ضميري الفاعل والمفعول فتقول: علمتني منطقًا ووجدتك فعلت كذا ورآه عظيمًا"، ينظر المفصل في علم العربية (٢٦٢)، ط. دار الجيل، وشرح ابن يعيش (٧/ ٨٨)، وشرح التسهيل لابن مالك (٢/ ٩٢).
(٣) ينظر الشاهد رقم (٣٣٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>