للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

القسم الثاني (١) أن يكون الاسمان نكرتين: وحينئذ إما أن يكون لكل منهما مسوغ للإخبار عنه أو لا فإن كان جعلت أيهما شئت الاسم والآخر الخبر نحو:

أكان رجل قائما وأكان قائم رجلا وإن لم يكن المسوغ إلا لأحدهما جعلته المخبر عنه والآخر الخبر نحو كان كل أحد قائما ولا يجوز كان قائم كل أحد.

القسم الثالث: أن يكون أحدهما معرفة والآخر نكرة: وحينئذ يجب جعل [٢/ ٣٠] المعرفة الاسم والنكرة الخبر نحو: كان زيد قائما ولا يجوز عكس ذلك إلا في الشعر وحينئذ لا يخلو أن يكون للنكرة مسوغ للإخبار عنها أو لا يكون.

فإن لم يكن لها مسوغ فالمسألة مقلوبة نحو: كان قائم زيدا فزيد وإن كان منصوبا هو المخبر عنه وقائم وإن كان مرفوعا هو الخبر. وإن كان للنكرة مسوغ للإخبار عنها فإنك إن بنيت الأمر (٢) على الإخبار عن المعرفة بالنكرة كان مقلوبا وإن بنيته على الإخبار بالمعرفة عن النكرة كان غير مقلوب وذلك نحو: أكان قائم زيدا إن قدرت أن المعنى أكان زيد قائما كان مقلوبا وإن قدرت أن المعنى أكان قائما من القائمين يسمى زيدا كان غير مقلوب.

والقلب للضرورة جائز باتفاق وإنما الخلاف في جوازه في الكلام ومما جاء من القلب في هذا الباب قوله:

٧٢٥ - كانت فريضة ما تقول كما ... كان الزّناء فريضة الرّجم (٣)

-


- معناه مؤخرا، وكذلك كان زيد أخاك وكان أخوك زيدا لا فرق بينهما.
انظر ورقة ٥٨، ٥٩ من شرح الصفار لكتاب سيبويه (مخطوط بدار الكتب رقم ٩٠٠ نحو).
(١) أي من الأقسام الثلاثة التي ذكرها في أحوال الاسمين: إذا وقعا معمولين لهذه الأدوات وقد ذكر الحالة الأولى وهي ما إذا كانا معرفتين وسيذكر بعد قليل الحالة الثالثة لهما وهي ما إذا كان أحدهما معرفة والآخر نكرة. وانظر في شرح الجمل لابن عصفور (١/ ٣٨٨، ٣٨٩).
(٢) في نسخة (ب): فإنك إن بنيت المعنى على الإخبار وهما سواء.
(٣) البيت من بحر الكامل وهو للنابغة الجعدي كما ذكرت مراجعه (لسان العرب: زفى).
اللغة: الزّنا: في اللسان: الزناء: ممدود لغة لبني تميم وأنشد بيت الشاهد ثم قال: والنسبة إليه زنائي.
والشاهد في البيت قوله: «كما كان الزناء فريضة الرجم» حيث قلب فجعل الاسم خبرا والخبر اسما في المعنى وأصله: كان الرجم فريضة الزنا.
وروى البيت: كما أن الزناء وعلى ذلك فلا شاهد في البيت في باب كان. -

<<  <  ج: ص:  >  >>