للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

منفي إذا صحبها حرف نفي وثابت إذا لم يصحبها، فإذا قال قائل كاد زيد يبكي فمعناه قارب زيد البكاء فالمقاربة ثابته والبكاء منتف فإذا قال: لم يكد يبكي، فمعناه لم يقارب البكاء، فمقاربة البكاء منفية، ونفس البكاء منتف انتقاء أبعد من انتقائه عند ثبوت المقاربة (١)، ولهذا كان قول ذي الرمة:

٨٩٩ - إذا غيّر النّأي المحبّين لم يكد ... رسيس الهوى من حبّ ميّة يبرح (٢)

صحيحا بليغا؛ لأن معناه: إذا تغير حب كل محب لم يقارب حبي التغير، وإذا لم يقاربه فهو بعيد منه، فهذا أبلغ من أن يقول: لم يبرح، لأنه قد يكون غير بارح وهو قريب من البراح بخلاف المخبر عنه بنفي مقاربة البراح، وكذا قوله تعالى:

إِذا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَراها (٣) هو أبلغ في نفي الرؤية من أن يقال. لم يرها، لأن من لم ير، قد قارب الرؤية بخلاف من لم ير ولم يقارب (٤)، وأما قوله تعالى:

فَذَبَحُوها وَما كادُوا يَفْعَلُونَ (٥) فكلام يتضمن كلامين مضمون كل واحد -


(١) ينظر الإيضاح شرح المفصل لابن الحاجب (٧١٧)، حيث ذكر صاحبه فساد مذهب القائلين بأن «كاد» إثباتها نفي ونفيها إثبات.
(٢) البيت من الطويل وهو في التذييل (٤/ ٣٦٨)، والإيضاح لابن الحاجب (٧١٧)، وابن يعيش (٧/ ١٢٤، ١٢٥)، وشرح التسهيل للمرادي (١/ ٤١٢)، وشواهد التوضيح (٨٠)، وتعليق الفرائد (١٠٥٦)، والخزانة (٤/ ٧٤)، والعيني (٣/ ٣٧٨)، ودلائل الإعجاز (١٨٢)، والشواهد في النحو العربي (٣١٩)، وحاشية الخضري (١/ ١٢٥)، والأشموني (١/ ٢٦٨)، وشرح الرضي (٢/ ٣٠٢)، وديوانه (٨٦)، واللسان (رسس). ويروى أيضا برواية: إذا غير الهجر مكان (النأي)، (لم أجد) مكان (لم يكد).
اللغة: الرسيس: الخفي والكلام الخفي.
والشاهد قوله: «لم يكد رسيس .. يبرح» فإنه يدل على أن رسيس الهوى قد فارقه.
(٣) سورة النور: ٤٠.
(٤) في شرح المفصل لابن يعيش (٧/ ١٢٤)، «واضطربت آراء الجماعة في هذه الآية فمنهم من نظر إلى المعنى وأعرض عن اللفظ وذلك أنه حمل الكلام على نفي المقاربة لأن «كاد» معناها قارب، فصار التقدير: لم يقارب رؤيتها وهو اختيار الزمخشري ومنهم من قال: التقدير لم يرها ولم يكد وهو ضعيف لأن لم يكد إن كانت على بابها فقد نقض أول كلامه بآخره وذلك أن قوله: لم يرها لم يتضمن نفي الرؤية ولم «يكد» فيه دليل على حصول الرؤية وهما متناقضان، منهم من قال إن «يكد» زائدة والمراد ولم يرها وعليه أكثر الكوفيين. اه. وينظر الصاحبي (٢٤٥).
(٥) سورة البقرة: ٧١.

<<  <  ج: ص:  >  >>