للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

فتحها إنما كان لصيرورتها في تأويل المفرد المؤكد ثبوته وملخص هذا الجواب أنّ فتح «إنّ» عارض وأصلها الكسر فهي مراعى فيها معناها حين هي مكسورة وكونها فتحت لعارض لفظي لا يخرجها عن ذلك (١).

الثالث: معنى الاستدراك الذي وضعت له «لكنّ» أنك تنسب حكما لمحكوم عليه يخالف الحكم الذي للمحكوم عليه قبلها، ولذلك لا بد أن يتقدمها كلام ملفوظ به أو مقدر. هذا أصل معناها وقد تكون لتأكيد الأول وتحقيقه، فالأول نحو ما قام زيد لكنّ عمرا قاعد. كأنه لما قيل زيد توهم أن عمرا مثله لملابسة بينهما، فرفعت ذلك التوهم بالاستدراك. والثاني نحو: لو قام فلان لفعلت لكنه لم يقم، فأكدت ما دلت عليه «لو» وكأنها في المعنى مخرجة لما دخل في الأول توهما (٢)، قال الله تعالى: وَلَوْ أَراكَهُمْ كَثِيراً لَفَشِلْتُمْ (٣) ثم قال الله تعالى:

وَلكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ (٤) أي: ما أراكهم كثيرا ومذهب البصريين [٢/ ٩٣] أنها كلمة بسيطة ونقل عن الكوفيين أنها مركبة عندهم وأن الأصل «لكنّ أن» (٥) ولا حاجة إلى الاشتغال بهذا إذ لا فائدة فيه.

الرابع: قد عرفت من كلام المصنف المتقدم أن «كأنّ» مركبة من كاف التشبيه وأنّ، وهذا مذهب الجمهور، وعليه الخليل وسيبويه (٦)، وقيل: إنها حرف بسيط، واختاره الشيخ قال: لأنّ التركيب على خلاف (٧) الأصل ويلزم على رأيه أنها لمطلق التنبيه، وقد تقدم من كلام المصنف أنها للتشبيه المؤكد وإنما يتأتى ذلك على القول بتركيبها فتعين الجزم به، وقد ذكر «لكأنّ» ثلاثة معان أخر: -


(١) ينظر التذييل (٢/ ٦٠٤)، والمطالع السعيدة (ص ٢٢٦).
(٢) ينظر في هذه المسألة وحاشية الخضري (١/ ١٢٩)، ووصف المباني (٢٧٨)، والهمع (١/ ١٣٢ - ١٣٣)، وابن الناظم (٦١)، والمغني (١/ ٢٩٠ - ٢٩١).
(٣)،
(٤) سورة الأنفال: ٤٣.
(٥) ينظر الإنصاف (١/ ٢٠٩)، وإصلاح الخلل (١٦٦)، ومعاني القرآن للفراء (١/ ٤٦٥)، والمغني (١/ ٢٩١)، والتصريح (١/ ٢١٢)، والتذييل (٢/ ٦٠٩)، والهمع (١/ ١٣٣)، وشرح الجمل لابن باشاذ (١/ ١٢٠).
(٦) الكتاب (٣/ ١٥١).
(٧) التذييل (٢/ ٦٠٤، ٦١١)، وينظر في هذه المسألة أيضا شرح الجمل لابن عصفور (١/ ٤٤٩)، والأصول لابن السراج (١/ ٢٧٨)، وشرح الجمل لابن بابشاذ (١/ ١٢٠)، والكافي شرح الهادي للزنجاني (٢٧٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>