للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

قال في الشرح (١): وعلق أيضا مع الاستفهام «نظر» بالعين أو القلب وأبصر، وتفكر وسأل نحو: فَلْيَنْظُرْ أَيُّها أَزْكى طَعاماً (٢) وفَانْظُرِي ماذا تَأْمُرِينَ (٣) وفَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (٥) بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ (٤) وأَ وَلَمْ يَتَفَكَّرُوا ما بِصاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ (٥) وكقول الشاعر:

١١٤٨ - حزقّ إذا ما القوم أبدوا فكاهة ... تفكّر آإيّاه يعنون أم قردا (٦)

وكقوله تعالى: يَسْئَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ (٧)، وأشرت بما وافقهن إلى نحو: أما ترى أي برق ها هنا بمعنى أما تبصر، حكاه سيبويه (٨)، وإلى نحو: وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ (٩) وأشرت بما قاربهن إلى نحو: لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا (١٠) وأجاز يونس تعليق ما يوافقهن ولم يقاربهن وجعل من ذلك قوله تعالى: ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ (١١) فضمة الياء عنده ضمة إعراب (١٢)، وعند سيبويه ضمة بناء، وأي موصولة (١٣) وقد مضى ذلك، وعلق «نسي» لأنه ضد علم، والضد قد يحمل على الضد، ومنه قول الشاعر:

١١٤٩ - ومن أنتم إنّا نسينا من أنتم ... وريحكم من أيّ ريح الأعاصر (١٤)

-


(١) شرح التسهيل لابن مالك (٢/ ٨٩).
(٢) سورة الكهف: ١٩.
(٣) سورة النمل: ٣٣.
(٤) سورة القلم: ٥، ٦.
(٥) سورة الأعراف: ١٨٤.
(٦) البيت من الطويل وهو لجامع بن عمرو في شرح المفصل لابن يعيش (٩/ ١١٨)، والتذييل (٢/ ١٠٢٢)، وشرح شواهد الشافية (ص ٣٤٩)، والهمع (١/ ١٥٥)، والدرر (١/ ١٣٧).
والشاهد فيه: تعليق (تفكر) بهمزة الاستفهام في قوله (تفكر آإياه).
اللغة: الحزقّ: القصير يقارب الخطو.
(٧) سورة الذاريات: ١٢.
(٨) ينظر الكتاب: (١/ ٢٣٦).
(٩) سورة يونس: ٥٣.
(١٠) سورة الملك: ٢.
(١١) سورة مريم: ٦٩.
(١٢) ينظر الكتاب (٢/ ٤٠٠)، والهمع (١/ ١٥٥).
(١٣) في الكتاب (٢/ ٣٩٨): «وسألت الخليل رحمه الله عن قولهم: اضرب أيهم أفضل؟ فقال: القياس النصب كما تقول: الذي أفضل، لأن أيّا في غير الجزاء والاستفهام بمنزلة الذي» اهـ وقيل ذلك في الصفحة نفسها قال سيبويه: اعلم أن «أيا» مضافا وغير مضاف بمنزلة «من».
(١٤) البيت من الطويل قائله زياد الأعجم ونسب في المحتسب لحطان بن عبد الله. وهو في المحتسب (١/ ١٦٨)، والخصائص (٣/ ٨٩، ١٦٧)، والتذييل (٢/ ١٠٢٤)، والعيني (٢/ ٤٢٠)، وشرح الحماسة للمرزوقي (٤/ ١٥٣٩)، وشرح التبريزي (٤/ ١٠٧)، وشواهد النحو في الحماسة -

<<  <  ج: ص:  >  >>