للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

دلالة على ذلك نائبة عن دلالة المصدر (١)، ويحتاج تحقيق ذلك إلى نظر.

ثانيهما: أن اسم المصدر يخالف المصدر إما بعلمية، وإما بالتجرد الذي ذكره (٢)، وقد فرق بين المصدر واسم المصدر بغير ما ذكره المصنف، فقيل: إن المصدر في الحقيقة هو الفعل الصادر عن الإنسان وغيره، كقولنا: إن ضربا مصدر في قولنا:

يعجبني ضرب زيد عمرا، فيكون مدلوله معنى، وسموا ما يعبر عنه مصدرا مجازا نحو ضرب في قولنا: إن ضربا مصدر منصوب إذا قلنا: ضربت ضربا، فيكون مسماه لفظا واسم المصدر اسم للمعنى الصادر عن الإنسان وغيره كسبحان المسمى بالتسبيح الذي هو صادر عن المسبح، لا لفظ (ت س ب ي ح) بل المعنى المعبر عنه بهذه الأحرف، ومعناه: البراءة والتنزيه (٣)، واستؤنس لهذا القول بقول الزمخشري:

وقد أجروا المعاني في ذلك مجرى الأعيان، فسموا التسبيح بسبحان (٤).

فنص على أن المسمى هنا معنى لا لفظ، وقال ابن يعيش: اسم المصدر مسماه لفظ نحو: سبحان، عبارة عن التسبيح، وقيل: إن المصدر يدل بالوضع، واسم المصدر وهو الذي لا يكون بصيغ المصدر [٢/ ٣٦٠] المستعملة، يوضع موضع المصدر في بعض المواضع، فيستفاد منه ما يستفاد من المصدر، لكن لا بالوضع بل بالاستعمال كما يوضع المصدر في موضع اسم الفاعل واسم المفعول (٥). انتهى.

قلت: وبهذا يشعر كلام المصنف حيث قال إنه احترز بقوله: دال بالأصالة عن اسم المصدر.

البحث الثاني:

إن قول المصنف: أو واقع على مفعول؛ غير محتاج إليه؛ لأنه إذا قيل: ضرب -


(١) ينظر حاشية الخضري على شرح ابن عقيل (١/ ١٨٦).
(٢) ينظر في الفرق بين المصدر واسم المصدر: التصريح (١/ ٣٢٥)، وشرح الألفية لابن الناظم (ص ١٦٠)، وشرح الألفية للمرادي (٣/ ١٠).
(٣) هذا النص الذي ذكره الشارح وفرق به بين المصدر واسم المصدر ذكره السيوطي في الأشباه والنظائر (٢/ ١٧٦) منسوبا إلى بهاء الدين بن النحاس. وينظر أيضا: المباحث الكاملية (ص ٢٦).
(٤) المفصل للزمخشري (ص ١٠) وينظر: شرح المفصل لابن يعيش (١/ ٣٧).
(٥) ينظر: شرح المفصل لابن يعيش (١/ ٣٧) بالمعنى.

<<  <  ج: ص:  >  >>