للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[حذف ما بعد «إلّا» و «غير»]

قال ابن مالك: (وقد يقال: ليس إلّا، وليس غير، وغير، إذا فهم المعنى وقد ينوّن، وقد يقال: ليس غيره وغيره، ولم يكن غيره وغيره (١)، وفاقا للأخفش) (٢).

- على استعماله غير ظرف، وما ذكروه من جعل (سوى) فيما ورد صفة لمحذوف خلاف الأصل، مع أنه لا يصلح تقديره في جميع ما ورد، وقال الشيخ - بعد نقل كلام المصنّف، وإيراد الشواهد على مختاره -: وقد ذهب مذهبا قلّ

أن يتبع عليه؛ لأنّ مستقرئ اللغة وعلم النحو، لا يكاد أحد منهم يذهب إلى مقالته، وهي عندهم منصوبة على الظرف، ولا حجة فيما كثر من الشواهد كلّها؛ لأنّها جاءت في الشعر، وهو محلّ ضرورة (٣). اه.

ونبّه المصنف أنّ سين (سوى) قد تضمّ مقصورة، وقد تفتح ممدودة، وذكر ابن الخبّاز - في شرحه لألفية ابن معط - لغة رابعة، وهي المدّ، مع كسر السين (٤)، ومعناه في الاستثناء واحد، والخلاف في الممدودة كالخلاف في المقصورة.

قال الشيخ عن بعضهم ما معناه: أنّ (سوى) - في غير الاستثناء - إمّا بمعنى:

مستو كقوله تعالى: سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ (٥)، أو بمعنى: وسط كقوله تعالى: فَرَآهُ فِي سَواءِ الْجَحِيمِ (٦)، أو بمعنى حذاء كقولهم: زيد سواء عمرو أي حذاء عمرو (٧).

قال ناظر الجيش: قال المصنف: قد يكتفي بـ (إلّا) وب (غير) عن المستثنى، إذا عرف المعنى، ولم يستعمل العرب ذلك بعد غير (ليس)، فيقال: قبضت عشرة -


(١) في هامش التسهيل (ص ١٠٧) أي يذكر المضاف إليه والنصب، والرفع على ما تقدم والتقدير - في الرفع ليس غيره الجائي و - في النصب - ليس هو، أي الجائي غيره.
(٢) فيحذف الاسم، إن نصبت والخبر إن رفعت، فتقول: جاءني زيد، لم يكن غيره أو غيره.
(٣) التذييل والتكميل (٣/ ٦٦٧).
(٤) ينظر: الأشموني (٢/ ١٦٠، ١٦١).
(٥) سورة البقرة: ٦.
(٦) سورة الصافات: ٥٥. وقد كتبت خطأ في نسخة هذا المخطوط هكذا: «فألقوه في سواء الجحيم»، وليس في القرآن الكريم آية بهذا اللفظ، وإنما فيه: خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلى سَواءِ الْجَحِيمِ [الدخان: ٤٧].
(٧) ينظر: التذييل والتكميل (٣/ ٦٦٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>