للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وحسن الكردي، وموسى بن عطوف وآخرين».

ثم قال (١): «وقرأ بالسبع على التقي الصائغ، وتخرج بالبرهان الرشيدي، وأخذ العربية عن أبي حيان والتلخيص عن الجلال مصنفه، وأخذ عن التقي السبكي، والقطب السنباطي، والتاج التبريزي».

وقال السيوطي (٢): «ولازم أبا حيان والجلال القزويني، والتاج التبريزي، وتلا على التقي الصائغ». وقال ابن العماد (٣): «ولازم أبا حيان، والتاج التبريزي، وغيرهما» ثم قال (٤): «وتلا بالسبع على الصائغ» وقال (٥): «وسمع من الشريف موسى وست الوزراء وغيرهما»، وهذه ترجمة موجزة لبعض شيوخه:

[١ - أبو حيان]

هو محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين، الغرناطي المغربي المالكي ثم الشافعي. ولد بغرناطة في مدينة من مدنها تسمى:

مطخشارش (٦) في شوال سنة ٦٥٤ هـ.

ولقد تعددت مؤلفات الشيخ أبي حيان وتنوعت، وحسبنا من هذه المؤلفات كتابه في التفسير المسمى بـ «البحر المحيط» وكتاباه في النحو: التذييل والتكميل في شرح التسهيل، وارتشاف الضرب من كلام العرب - مشهوران معروفان وله كتب أخر غير ذلك: كالتذكرة، والنكت الحسان، وتلخيص المقرب والممتع لابن عصفور.

توفي الشيخ أبو حيان في الثامن عشر من شهر صفر سنة ٧٤٥ هـ (٧).


(١) المرجع السابق.
(٢) انظر: حسن المحاضرة (١/ ٥٣٧).
(٣) انظر: شذرات الذهب (٦/ ٢٥٩).
(٤) المرجع السابق.
(٥) المرجع السابق.
(٦) مطخشارش: مدينة من حاضرة غرناطة. انظر بغية الوعاة (١/ ٢٨٠).
(٧) انظر في ترجمة أبي حيان: الوفيات لتقي الدين السلامي (١/ ٤٨٢ - ٤٨٤)، وفوات الوفيات (٢/ ٥٥٥ - ٥٦٢)، والنجوم الزاهرة (٩/ ١١١ - ١١٤)، وبدائع الزهور (١/ ٥٠١) وريحانة الأدب (٧/ ٨١، ٨٢) والبدر الطالع (٢/ ٢٨٨) وطبقات المفسرين (٢/ ٢٨٦ - ٢٩١)، وذيل تذكرة الحفاظ (ص ٢٣)، ونفح الطيب (٢/ ٥٣٥)، وبغية الوعاة (١/ ٢٨٠ - ٢٨٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>