للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

وقد يؤثر ما لا يماثل (مفاعل) من أمثلة الكثرة على جمع التصحيح، دون مجاور تقصد مشاكلته، نحو: عَلى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمانِيَ حِجَجٍ (١).

وقد يؤثر مثال كثرة، على مثال قلة، لخروجه عن القياس، أو لقلّة استعماله، فالأول نحو: ثَلاثَةَ قُرُوءٍ (٢)، والثاني

نحو: «ثلاثة شسوع».

فأوثر قُرُوءٍ على (أقراء)؛ لأنّ واحده (قرء) كـ: (فلس)، وجمع مثله على (أفعال) شاذّ (٣)، وأوثر (شسوع) على (أشساع) لقلّة استعماله، وإن لم يكن شاذّا؛ لأنّ واحده (شسع) وجمع مثله على (أفعال) مطرد، لكنّ أكثر العرب يستغنون في جمع (شسع) بـ (فعول) عن غيره (٤)، ومثل إيثار قُرُوءٍ على (أقراء)، لخروجه عن القياس، إيثار (شهداء) على (أشهاد) في قوله تعالى: لَوْلا جاؤُ عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَداءَ (٥)؛ لأنّ واحد شُهَداءَ إمّا (شهيد) وإمّا (شاهد) ولكلّ واحد منهما نصيب في (أفعال) كـ (شريف) و (أشراف) و (صاحب) و (أصحاب)، وكلاهما شاذّ، فعدل إلى (فعلاء) لما عدل من (أقراء) إلى قُرُوءٍ (٦).

قال المبرد - في المقتضب -: فإن قلت: ثلاث حمير، وخمس كلاب جاز، على أنك تريد: ثلاثة من الحمير، وخمسة من الكلاب، وجعل من ذلك ثَلاثَةَ قُرُوءٍ (٧).

ولو جاز هذا لم يكن معنى في الحجر بجمع القلّة؛ لأنّ كلّ جمع كثرة صالح لأن يراد به مثل هذا، فكان يقال: ثلاثة فلوس، وثلاث دور، على تقدير: ثلاثة من الفلوس، وثلاث من الدّور، وإلى هذا أشرت بقولي: ولا يسوغ ثلاثة كلاب ونحوه، تأوّله بثلاثة من كذا، خلافا للمبرّد (٨).

وإن فسّر عدد باسم جنس، أو باسم جمع، لم يضف إليه إلّا بسماع، -


(١) سورة القصص: ٢٧.
(٢) سورة البقرة: ٢٢٨.
(٣) ينظر: التذييل والتكميل (٤/ ١٧٦، ١٧٧)، وشرح المصنف (٢/ ٣٩٦)، وتوضيح المقاصد للمرادي (٤/ ١٠٧). وينظر: شرح التصريح (٢/ ٢٧٢)، والكشاف للزمخشري (١/ ٣٦٦).
والمفصّل للزمخشري (ص ٢١٥).
(٤) ينظر: التذييل والتكميل (٤/ ١٧٤).
(٥) سورة النور: ١٣.
(٦) شرح المصنف (٢/ ٣٩٦).
(٧) وينظر في ذلك: المقتضب للمبرد (٢/ ١٥٦، ١٥٧) طبعة. المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، بالقاهرة (١٣٩٩ هـ).
(٨) ينظر: شرح المصنف (٢/ ٣٩٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>