للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

كـ: رابع عشر ثلاثة عشر، وها هو قد ذكرهما الآن. قال رحمه الله تعالى (١):

قد تقدم في شرح أول شطري هذا الفصل أنّ موازن (فاعل) يصاغ من: ثلاثة إلى عشرة، بمعنى: جاعل (٢)؛ لأنّ المصوغ بهذا المعنى اسم فاعل فعل مستعمل، وفي ذلك الكلام غنى عن إعادة معناه هنا، وقولي: المصوغ من ثلاثة (٣) تقريب على المتعلّم، والحقيقة أن يقال: المصوغ من الثلث، والربع، إلى: التسع، والعشر، والمراد بالثلث، وما عطف عليه، مصادر ثلثت الاثنين، وربعت الثلاثة، إلى عشرت التسعة (٤)، وإنّما كانت الحقيقة هذه؛ لأنّ (فاعلا) المشار إليه اسم فاعل، واسم الفاعل مشتقّ من المصدر، إلا أنّ في هذا غموضا، وفي الأول وضوح وسهولة فكان التعبير به أولى، والهاء من قولي: تحت أصله - عائدة إلى فاعل المصوغ (٥)، والمراد أنك إذا قلت: هذا ثالث اثنين فمعناه: جاعل اثنين ثلاثة بانضمامه إليها فأصله ثلاثة؛ لأنه مصوغ من لفظها، والذي تحت الثلاثة الاثنان، فالقائل: هذا ثالث اثنين قاصد جعل اثنين معدودا [٣/ ٧٧] بثلاثة، وفي استعمل من قولي: استعمل مع المجعول - ضمير يعود على فاعل المصوغ، والمراد بالمجعول: العدد الذي تحت المصوغ منه فاعل كالاثنين بالنسبة إلى ثالث وكالثلاثة بالنسبة إلى رابع (٦) وأشرت بـ: استعمال جاعل - إلى أنه إن كان بمعنى المضيّ وجبت إضافته، وإن كان بمعنى الحال أو الاستقبال جازت إضافته وإعماله على نحو -


(١) شرح التسهيل لابن مالك (٢/ ٤١٣).
(٢) سبق وفي المساعد لابن عقيل (٢/ ٩٨) تحقيق د. بركات: «وذكر (جاعل) أولى من ذكر (مصير) وإن كان هذا هو المشهور، لموافقة جاعل المذكور وزنا، ومعنى». اه.
(٣) في التذييل والتكميل (٤/ ٢٩٦): «إنما قال: المصوغ من ثلاثة» لأنه لا يصاغ من (اثنين) فاعل، فيضاف إلى (واحد) أو يعمل كاسم الفاعل، فلا يقال: هذا ثاني واحد أو: ثان واحدا، هذا مذهب سيبويه». اه.
ينظر: المساعد لابن عقيل (٢/ ٩٨) تحقيق د. بركات، وينظر: الكتاب (٣/ ٥٥٩).
(٤) في التذييل والتكميل (٤/ ٢٩٦): «وهذه المصادر على وزن (فعل)؛ لأن فعلها متعد، فقياس المصدر فعل».
(٥) أي: جعل العدد الذي هو تحت أصل المصوغ معدودا به، ينظر: التذييل والتكميل (٤/ ٢٩٧).
(٦) في التذييل والتكميل (٤/ ٢٩٧): «وقوله: استعمل هو: أي المصوغ مع المجعول استعمال جاعل، يعني: جاعل بمعنى مصيّر، وبهذا قدّره النحويون، أي يصير الاثنين به ثلاثة ويصير الثلاثة به أربعة ..». اه.

<<  <  ج: ص:  >  >>