للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

الأفراس ركبت، لا فرسا ولا فرسين (١).

ويقال: كم رجل جاءك، لا ثلاثة، ولا أربعة، معطوفة بـ (لا) على (كم) عند بعضهم، والأحسن أن تكون (لا ثلاثة، ولا أربعة) من نعت (كم). اه.

ويلتحق بما قدمناه الكلام على بيت الفرزدق المشهور وهو:

١٩٧٠ - كم عمّة لك يا جرير وخالة ... فدعاء قد حلبت عليّ عشاري (٢)

وهذا البيت يروى بجرّ (عمّة)، و (خالة)، ونصبهما، ورفعهما، فالجرّ على أنّ (كم) خبريّة، وهو ظاهر، وأما النصب فقد تكون معه (كم) خبريّة أيضا؛ لأنك قد عرفت مما تقدم أنّ مميز الخبريّة قد ينصب، وأنّ بعضهم ذكر أنّ نصب مميز الخبريّة بدون فصل بينها وبينه لغة تميميّة (٣) والفرزدق تميميّ، وقد قيل في توجيه النصب: إنّ (كم) استفهامية، ولا شكّ أنّ حقيقة الاستفهام غير مرادة فليكن ذلك استفهاما على سبيل التهكّم، وعلى هذا فالتكثير مراد معها أيضا، كما هو مراد مع الخبريّة، ثمّ (كم) مبتدأ، والخبر عنه (قد حلبت) والضمير في (حلبت) لجملة العمّات والخالات.

وأما الرفع فعلى أنّ (عمة) مبتدأ، و (قد حلبت) خبر، لكن (خالة) معطوفة على (عمة) و (حلبت) إنّما يصحّ الإخبار بها عن واحد، لا عن اثنين، فيجب حينئذ تقدير خبر محذوف، لـ (خالة) ليكون الحذف من الثاني لدلالة الأول، وهو أولى من جعل (قد حلبت) خبرا لـ (خالة)، ويكون خبر (عمّة) محذوفا؛ لأنّ الحذف إذ ذاك يكون من الأول، لدلالة الثاني، وهو قليل وإذا كانت (عمّة) مبتدأ، فـ (كم) في محلّ نصب، إما على المصدريّة، والتقدير: كم حلبة، وإما على الظرفية، والتقدير: كم وقت حلبت، والعامل فيها - على التقديرين - (حلبت) (٤).


(١) قال سيبويه في الكتاب (٢/ ١٦٨): «وتقول: كم قد أتاني لا رجل ولا رجلان وكم عبد لك، لا عبد ولا عبدان، فهذا محمول على ما حمل عليه (كم)، لا على ما تعمل فيه، كأنك قلت:
لا رجل أتاني، ولا رجلان، ولا عبد ولا عبدان .. وهذا جائز في التي تقع في الخبر». اه.
(٢) سبق تخريج هذا البيت.
(٣) ينظر: التذييل والتكميل (٤/ ٣٤١، ٤٨٦).
(٤) ينظر: شرح جمل الزجاجي - الشرح الكبير - لابن عصفور (٢/ ٤٩ - ٥٠)، والإفصاح للفارقي (ص ٢٢٢)، ومجمع الأمثال (٢/ ٤١٤)، والتوطئة (ص ٢٨٥ - ٢٨٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>