للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[[حكم كلمة «أول» صفة لأفعل التفضيل أو مجردة عن الوصفية]]

قال ابن مالك: (وألحق بأسبق مطلقا «أوّل» صفة، وإن نويت إضافته بني على الضّمّ وربّما أعطي مع نيّتها ما له مع وجودها، وإن جرّد عن الوصفيّة جرى مجرى «أفكل» وألحق «آخر» بـ «أوّل» غير المجرّد فيما له مع الإفراد والتّذكير وفروعهما من الأوزان، إلّا (١) أنّ «آخر» يطابق في التّنكير والتّعريف ما هو له، ولا تليه «من» وتاليها، ولا يضاف بخلاف «أوّل»، وقد تنكّر «الدنيا» و «الجلّى» لشبههما بالجوامد، وأمّا «حسنى» و «سوءى» فمصدران).

قال ناظر الجيش: قال المصنف (٢): استعمل «أوّل» صفة جارية مجرى «أفعل» التفضيل في اللّفظ مطلقا، فألزمت في التنكير، والإفراد والتذكير، وأوليت «من» ومجرورا بها على حدّ ما وليا أسبق، وأضيف إلى نكرة، كقوله تعالى: إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ (٣). وإلى معرفة، كقوله تعالى: وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (٤)، وجعل له فروع مخصوصة بحال التعريف، كما فعل بـ «أفعل» التفضيل فقيل: الأولان، والأولون، والأوائل، والأولى، والأوليان، والأوليات، والأول. وحكى الفارسيّ: «أبدأ بهذا من أول» بالفتح على أنّه مجرور، وممنوع من الصرف، للوصفية والوزن، «ومن أول» بالضمّ؛ لنية الإضافة، وقطعه عنها، و «من أول» بالخفض، على تقدير الإضافة إلى مقدّر الثبوت، كما قال الراجز:

٢١٣٤ - خالط من سلمى خياشيم وفا (٥)

-


(١) في الأصل: إلى، وهو خطأ إملائي.
(٢) شرح التسهيل لابن مالك (٣/ ٦٢).
(٣) سورة آل عمران: ٩٦.
(٤) سورة الأنعام: ١٦٣.
(٥) هذا شطر بيت من الرجز وقائله العجاج، واسمه عبد الله بن رؤبة بن لبيد، ينتهي نسبه إلى زيد مناة، من تميم. وهو في ديوان العجاج (ص ٤٩٢) تحقيق د/ عزة حسن ط. دار الشرق. بيروت (١٩٧١ م). وقبله في الديوان:
حتى تناهى في صهاريج الصفا
اللغة: خالط: من المخالطة، سلمى: اسم امرأة، والخياشيم: جمع خيشوم ليس فيه كدر، كأن ريح فيها وخياشيمها هذه الخمر.
والشاهد في قوله: «وفا»؛ حيث إن أصله: وفاها، فحذف المضاف إليه، وقدر ثبوته، وترك المضاف على حاله. ينظر الشاهد في: المقتضب (١/ ٣٧٥)، ودرة الغواص (ص ٩٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>