للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

والمشهور بناء هذه الأمثلة من الثلاثي، وقد يبنى من «أفعل» «فعّال»، كأدرك؛ فهو درّاك، وأسأر، فهو سآر (١)، و «فعيل»، كأنذر؛ فهو نذير، وآلم؛ فهو أليم، وأسمع؛ فهو سميع، ومنه قول الشّاعر:

٢١٧٦ - أمن ريحانة الدّاعي السّميع ... يؤرّقني وأصحابي هجوع (٢)

أي: الدّاعي المسمع. وقد بني أيضا من «أفعل» «مفعال»، كمعطاء، ومهداء، ومعوان، ومهوان، وندر بناء فعول ذي المبالغة، من «أفعل»، في قول الشاعر يصف ناقة جهول:

٢١٧٧ - جهول، وكان الجهل منها سجيّة ... غشمشمة للقائدين زهوق (٣)

أي: كثيرة الإزهاق من يقودها، هذا آخر كلام المصنف رحمه الله تعالى وهو كلام شاف واف بالمقصود (٤)، ولكن لا بدّ من الإشارة إلى أمور:

منها: أنك عرفت - من قول المصنف: يعمل اسم الفاعل غير المصغّر والموصوف دون تقييد بكون الوصف قبل العمل أو بعده، ومن قوله - في الشرح -: ووافق بعض أصحابنا الكسائيّ في إعمال الموصوف قبل الصفة - أنّ اسم الفاعل متى وصف لا يعمل، سواء أكان الوصف قبل العمل، أم بعده. -


(١) في اللسان مادة «سأر»: السؤر: بقية الشيء، وأسأر منه شيئا: أبقى، والنعت منه سآر، على غير قياس؛ لأن قياسه مسئر ... ثم قال صاحب اللسان: قال الأزهري: ويجوز أن يكون سآر من «سأرت» ومن «أسأرت» كأنه رد إلى الأصل، كما قالوا: «درك» من «أدركت» و «جبار»، من: «أجبرت» اهـ.
(٢) هذا البيت من الوافر، وقائله: عمرو بن معديكرب، وترجمته في الخزانة (٢/ ٤٤٤، ٤٤٦).
اللغة: ريحانة: امرأته المطلقة، وقيل: أخته، أم دريد بن الصمة، السميع: المسمع، صيغة مبالغة «مفعل» من «أسمع» مثل: بديع، في معنى مبدع.
الشاهد فيه قوله: «السميع»؛ إذ قد جاء لمبالغة «مفعل» على رأي الجمهور، فهو مثل: أليم بمعنى مؤلم.
ينظر الشاهد في: ديوان عمرو بن معديكرب (ص ١٢٨)، والأصمعيات (ص ١٧٢)، والكامل (١/ ٩٩)، وابن الشجري (١/ ٦٤)، (٢/ ١٠٦)، واللسان «سمع».
(٣) هذا البيت من الطويل، وقائله حميد بن ثور الهلالي، وهو في ديوانه (ص ٣٦)، والقافية فيه «رهوق»، بالراء المهملة، كأنها ترهق من يقودها حتى تكاد تطؤه بخفها.
والشاهد فيه قوله: «زهوق» لأنها صيغة مبالغة من «أزهق» على وزن «فعول»، أي: كثيرة الإزهاق.
ينظر الشاهد في: المخصص لابن سيده (٧/ ١٢٣)، والتذييل والتكميل (٤/ ٧٩٩)، واللسان «زهق، وغشم».
(٤) ينظر شرح المصنف (٣/ ٨٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>