للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

الاستشهاد على أكثر هذه الصور، وبعد أن عرف ذلك فننبه على أمور:

الأول: إنّما أفرد المصنف السببيّ غير الموصول والموصوف بالذكر، وإن اشترك الكلّ في جواز الرفع والنصب؛ لأنّ السببي غيرهما، لا يجوز جرّه بالصفة المقرونة بـ «أل» إلا إذا قرن هو بها، وأما الموصول والموصوف فلا يجرّان إلّا بالصفة غير المقرونة بـ «أل» ولا يتصور جرّهما بالمقرونة بها؛ لأنّ شرط التجويز في السببيّ غيرهما، وهو اقترانه بـ «أل» لا يتصور فيهما فلما لم يستويا في الحكم بالجرّ عليهما أفرد كلّا بالذكر.

الثاني: جعل المصنف صور هذا الباب - في شرح الكافية (١) - ستّا وثلاثين صورة، وذلك بزيادة مضاف، في الصّور، الثماني عشرة المتقدمة، وكذا مثل بها في شرح هذا الكتاب (٢)، وكذا ذكرها الشيخ بدر الدّين ولده - في

شرح الألفيّة (٣) - والمقتضي لإيرادها كذلك شيئان:

أحدهما: أنّ بعض الشّواهد إنّما ورد كذلك، كقوله:

٢٢٣٥ - ... والطّيبون معاقد الأزر (٤)

-


(١) ينظر: شرح الكافية (٢/ ١٠٢٠).
(٢) شرح التسهيل لابن مالك (٣/ ٩٤، ٩٥).
(٣) شرح الألفية لابن الناظم (ص ١٧٤).
(٤) هذا عجز بيت من الكامل لخرنق بكسر الخاء المعجمة وسكون الراء المهملة وكسر النون وبعدها قاف وهي شاعرة جاهلية واسمها: خرنق بنت بدر بن هفان بن مالك من بني قيس بن ثعلبة بن عكابة، وقيل:
هي أخت طرفة بن العبد لأمه، وقيل: هي عمته، وتنظر ترجمتها في خزانة الأدب (٥/ ٥٥).
والشاهد فمن قصيدة ترثي زوجها بشر بن عمرو بن مرثد وابنها علقمة حينما قتلا في معركة مع بني أسد وقبل الشاهد:
لا يبعدن قومي الذين هم ... سم العداة وآفة الجزر
النازلين بكل معترك ... والطيبون معاقد الأزر
اللغة: الأزر: جمع إزار، وهي الملحفة التي تشد على الوسط، والمعاقد: مواضع عقد الإزار، وطيب المعاقد: كناية عن العفة وأنها أي المعاقد لا تحل لفاحشة.
والشاهد في قوله:
«والطيبون معاقد الأزر»
حيث جعله الإمام ابن مالك نظير: الحسن وجه الأب، واستشهد به سيبويه (١/ ٢٠٢) على نصب معاقد بالصفة «الطيبون» فالمجموع من الصفة المقرونة بـ «أل» يجب نصب ما بعدها ما ثبتت فيها النون وكذلك المثنى.
ينظر الشاهد في: ديوان الخرنق (ص ٢٩)، تحقيق د/ حسين نصار ط. دار الكتب (١٩٦٩ م)، ومعاني القرآن للفراء (١/ ١٠٥)، والإنصاف (٢/ ٢٧٦)، والعيني (٣/ ٦٠٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>