للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

وصف الدّجال: «أعور عينه اليمنى» (١)، وفي حديث أم زرع: «صفر وشاحها» (٢) وفي صفة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «شتن أصابعه» وجاء أيضا: شثن الكفين والقدمين طويل أصابعهما (٣).

وأنشد سيبويه (٤) قول الشمّاخ:

٢٢٤٧ - أمن دمنتين عرّج الدّهر فيهما ... بحقل الرّخامى قد عفا طللاهما

أتامت على ربعيهما جارتا صفا ... كميتا الأعالي جونتا مصطلاهما (٥)

وقال أبو حبّة النميري:

٢٢٤٨ - على أنّني مطروف عينيه كلّما ... تصدّى من البيض الحسان قبيل (٦)

-


(١) هذا الحديث أخرجه البخاري (٢/ ٢٥٥) بهذا اللفظ في كتاب بدء الخلق: والحديث في وصف الدجال من حديث طويل عن سالم ولفظه في صحيح مسلم (٢/ ٥٧٠): «ألا وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى».
(٢) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه (٢/ ٣٧٦) في كتاب فضائل الصحابة، باب ذكر حديث أم زرع وفي النهاية لابن الأثير (٢/ ٢٦٦) مادة «صفر».
والشاهد في: «صفر شاحها بخفض شاحها» مثل: حسنة وجهها.
(٣) هذا ما أورده أبو علي القالي في الأمالي (٢/ ٦٩) في وصف سيدنا علي - كرم الله وجهه - لسيدنا محمد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال أبو علي القالي: (نعت النبي صلّى الله عليه وسلّم ذات يوم فقال: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ضخم الهامة، إلى أن قال: شثن الكفين والقدمين طويل أصابعهما - هكذا - الحديث). انتهى.
(٤) ينظر: الكتاب لسيبويه (١/ ١٩٩) تحقيق الأستاذ/ عبد السّلام هارون.
(٥) البيتان من الطويل ونسبتهما للشماخ بن ضرار الذبياني صحيحة فالبيتان في ديوانه (ص ٣٠٧، ٣٠٨).
اللغة: دمنتين: ما بقي من آثار الديار، حقل الرخامى: موضع ربعيهما موضع نزولهما، جارتا صفا: أي الأثفيتان، جونتا مصطلاهما: أسود موضع الصلا وهو النار منهما.
الشاهد فيه: «جونتا مصطلاهما»؛ حيث أضيفت الصفة المشبهة وهي «جونتا» إلى معمول يشتمل على ضمير الموصوف وهذا قليل.
ينظر الشاهد في: الكتاب (١/ ١٩٩)، والعيني (٣/ ٥٨٧)، وابن يعيش (٦/ ٨٦)، والهمع (٢/ ٩٩)، والأشموني (٣/ ١١)، والدرر اللوامع (٢/ ١٣٢).
(٦) البيت من الطويل وهو لأبي حبة النميري: واسمه الهيثم بن الربيع - شاعر مجيد متقدم من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية، وقد كان فصيحا من ساكني البصرة وكان أبو عمرو بن العلاء يقدمه على غيره. -

<<  <  ج: ص:  >  >>