للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[[إعراب جمع المذكر السالم]]

قال ابن مالك: (وإن كان لمذكّر فالمزيد في الرّفع واو بعد ضمّة وفي الجرّ والنّصب ياء بعد كسرة تليهما نون مفتوحة تكسر للضّرورة، وتسقط للإضافة أو للضّرورة أو لتقصير صلة؛ وربّما سقطت اختيارا قبل لام ساكنة غالبا).

ــ

قال: وهذا شيء قد كثر في الأسماء المحذوفة اللام المؤنثة بالهاء؛ لأن هذا الجمع له مزية وبابه ما يعقل فجعل في هذا الباب عوضا من اللام المحذوفة (١).

وأما ابن عصفور فعنده أن سنين ونحوه اسم جمع قال (٢): وليس بجمع سلامة لتغير لفظ سنة ولا جمع تكسير لكونه غير مطرد في نظائره نحو هنة وشفة.

فالمذاهب إذا في نحو سنين ثلاثة (٣). والظاهر منها ما ذكره ابن الباذش؛ فهو جمع سلامة لما لم يستوف الشروط جمع على غير قياس، وأما التغيير الذي حصل له فمثله محتمل في جمع السلامة بدليل تغيير جفنات وسدرات ونحوهما.

قال ناظر الجيش: تقدم أن جمع التصحيح نوعان، [١/ ٩٢] فها هو يذكر زيادة كل نوع ما هي: -


- والإعراب إمام نحو متقدم أخذ عن أبيه وأكثر الرواية عنه، وشاركه في كثير من شيوخه. قال السيوطي: ألف الإقناع في القراءات لم يؤلف مثاله. لم يتجاوز الخمسين عاما حيث ولد سنة (٤٩١) ومات سنة (٥٤٠ هـ).
انظر: ترجمته في بغية الوعاة (١/ ٣٣٨)، الأعلام (١/ ١٦٧).
(١) انظر: نصه في التذييل والتكميل (١/ ٢٧٦). وقال سيبويه في الكتاب: (٣/ ٥٩٨): «وأما ما كان من بنات الحرفين وفيه الهاء للتأنيث فإنك إذا أردت الجمع لم تكسره على بناء يرد ما ذهب منه، وذلك لأنها فعل بها ما لم يفعل بما فيه الهاء مما لم يحذف منه شيء، وذلك أنهم يجمعونها بالتاء والواو والنون كما يجمعون المذكر نحو مسلمين فكأنه عوض فإذا جمعت بالتاء لم يتغير البناء وذلك قولك: هنة وهنات وفئة وفئات وشية وشيات وثبة وثبات وقلة وقلات؛ وربما ردوها إلى الأصل إذا جمعوها بالتاء وذلك قولهم: سنوات وعضوات، وإذا جمعوا بالواو والنون كسروا الحرف الأول وغيروا الاسم. وذلك قولهم: سنون وقلون وثبون ومئون فإنهم غيروا أول هذا لأنهم ألحقوا آخره شيئا ليس هو في الأصل للمؤنث. ولا يلحق شيئا فيه الهاء ليس على حرفين؛ فلما كان كذلك غيروا أول الحرف كراهية أن يكون بمنزلة ما الواو والنون له في الأصل.
(٢) انظر شرح الجمل له: (جـ ١ ص ٨٥).
(٣) أولها - وهو لابن مالك - أنه جمع تكسير جرى في الإعراب مجرى الصحيح.
ثانيها - وهو لابن الباذش - أنه جمع سلامة بالواو والنون وتغييره لحذف اللام منه وتعويض هاء عنها.
ثالثها - وهو لابن عصفور - أنه اسم جمع.

<<  <  ج: ص:  >  >>