للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

ومنها: أن قول المصنف: «بل تكسر أو تضمّ تخييرا إن لم يشهر أحد الأمرين» لم يتجه لي؛ لأنه ما من فعل إلا وقد ورد عن العرب إما بكسر أو بضمّ وإما بهما، فالوارد بأحد الأمرين لا يجوز فيه الأمر فكيف نكون مخيّرين فيه؟ والظاهر أن هذا أمر موقوف على السماع لا يتجاوز فيه ما قالته العرب إلا إن فرض أن فعلا مضارعا من الأفعال التي ماضيها «فعل» لم يسمع فيه كسر ولا ضم فذاك شيء آخر. على أن هذا في غاية البعد، لكن في شرح الشيخ (١) «قال أئمة اللغة في ما لم يسمع له مضارع يضم أو (يكسر) (٢) إن شئت ضممت وإن شئت كسرت وأن ابن جني قال (٣): الوجه الكسر فإن الباب المخالفة فكما أن ما كسر ماضيه بابه أن يفتح مضارعه فكذلك ما فتح ماضيه بابه أن يكسر مضارعه» انتهى.

ثم مراد المصنف بقوله: «إن لم يشهر أحد الأمرين» أن ذلك يكون عن العرب يعني أنه نقل عنهم ذلك ويشتهر فلا تتوجه إليه مؤاخذة الشيخ «وأنه كان يجب أن يقول: إن لم ينتقل بدل إن لم يشتهر» (٤).

ومنها: أن الشيخ قال (٥): «دل كلام المصنف على أن كل ما فاؤه «واو» من «فعل» ويعني ما لم تكن عينه أو لامه حرف حلق نحو: «وهب يهب» و «وقع يقع» فإن مضارعه يأتي على «يفعل» بكسر العين إلا عند بني عامر فإنه لا يأتي على «يفعل» بل يأتي على «يفعل» وليس كذلك لأن [ما] فاؤه «واو» قانون كلّيّ وبنو عامر إنما روي عنهم ضمّ عين مضارع «وجد» فقالوا: «يجد» خاصة على خلاف في رواية البيت وهو:

٣٥٦٧ - لو شئت قد نقع الفؤاد بشربة ... تدع الصّوادي لا يجدن غليلا (٦)

-


(١) التذييل والتكميل (٦/ ٢٦) رسالة.
(٢) في (جـ)، (أ): كسر.
(٣) ينظر المنصف (١/ ٢٠٩) والخصائص (١/ ٣٧٥).
(٤) هذا دفاع من المؤلف عن ابن مالك فقد اعترض عليه أبو حيان بهذا الكلام والحق في ذلك ما ذهب إليه المؤلف مؤيدا لابن مالك لأن مقصود عبارة ابن مالك الشهرة في النقل عن العرب لأن انتفاء النقل لا يمكن ادعاؤه. انظر التذييل والتكميل (٦: ٢٥) (رسالة)، وانظر تعليق الفرائد للدماميني (خ) (٤/ ٤٢٩).
(٥) انظر التذييل والتكميل (٦/ ٢٦ - ٢٩) وقد تصرف المؤلف فيما نقله عنه.
(٦) هذا البيت من الكامل وقائله جرير وهو في ديوانه (ص ٤٥٣) ونسب في شرح الشافية (١/ ١٣٢) -

<<  <  ج: ص:  >  >>