للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

وأما «تفاعل» الذي للاشتراك في الفاعلية لفظا، وفيها وفي المفعولية معنى:

فك «تضارب» زيد وعمرو فـ «زيد» و «عمرو» شريكان في الفاعلية لفظا ولذلك رفعا، وهما من جهة المعنى شريكان في الفاعلية والمفعولية؛ لأن كل واحد منهما قد فعل بصاحبه مثل ما فعل به الآخر.

والذي لتخييل تارك الفعل كونه فاعلا: كـ «تغافل زيد» إذا ظهر بصورة غافل، وهو غير غافل، وكذلك «تجاهل» (١) و «تباله» (٢) و «تطارش» (٣) «وتلاكن» (٤) و «تمارض» (٥) ومنه قول الراجز (٦):

٣٥٧١ - إذا تخازرت وما بي [من] خزر (٧)

والذي لمطاوعة «فاعل»: كـ «باعدتّه فتباعد» و «ضاعفت الحساب فتضاعف».

والذي لموافقة المجرد: كـ «تغالى» و «غلا» و «توانى» و «ونى» (٨). -


(١) أي: أظهر الجهل. اللسان (جهل).
(٢) في اللسان (بله): «التّباله: استعمال البله وتباله أي أرى من نفسه ذلك وليس به».
(٣) أي: أظهر الطّرش وهو الصّمم. انظر اللسان (طرش).
(٤) أي: أظهر اللّكنة وهي: عجمة في اللسان وعيّ. اللسان (لكن).
(٥) في اللسان (مرض): «والتّمارض أن يري من نفسه المرض وليس به». وقال سيبويه في الكتاب (٤/ ٦٩): «وقد يجيء تفاعلت ليريك أنه في حال ليس فيها. من ذلك: تغافلت، وتعاميت، وتعابيت، وتعاشيت، وتعارجت، وتجاهلت».
(٦) اختلف فيه: فقيل للعجاج، وقيل: عمرو بن العاص كما في اللسان (مرر) قال ابن بري: وهو المشهور، وقيل: لأرطأة بن سهيّة تمثل به عمرو بن العاص، وقيل: لطفيل الغنوي وقيل: للنجاشي الحارثي، وانظر وقعة صفين (ص ٣٧٠)، وشرح أبيات سيبويه لابن السيرافي (٢/ ٣٣٩)، وشرح المفصل للرازي (٣/ ٤١١) (رسالة)، والاقتضاب (ص ٤٠٩)، واللسان (مرر)، وديوان طفيل الغنوي (ص ٥٨).
(٧) هذا البيت من الرجز المشطور وروايته في المستقصي (٢/ ٢٧٩):
إذا تخازرت وما لي من خزر ... ثمّ كسرت العين من غير عور
ألفيتني ألوي بعيد المستمر ... أحمل ما حمّلت من خير وشرّ
الشرح: تخازر خزر الرجل: إذا نظر بمؤخر عينه، وإذا قبض جفنيه ليحدد النظر قيل: قد تخاذر، والتخاذر: أن يقارب بين جفنيه إذا نظر ليوهم أنه ليس يتأمل ما ينظر إليه. والمعنى: كلفت نفسي إظهار الخزر.
والشاهد فيه: أنه وصف جفنه بالخزر مع انتفائه عنه حقيقة، فمعنى تخازر: أظهر الخزر. والرجز في الكتاب (٢/ ٢٣٩) (بولاق)، والمقتضب (١/ ٢١٧)، وأمالي القالي (١/ ٩٦)، والمحتسب (١/ ١٢٧).
(٨) في اللسان (غلا): «وغلا النّبت: ارتفع وعظم والتفّ، وكذلك تغالى، واغلولى»، وفي مادة (ونى): «وتوانى في حاجته: قصّر»، وانظر المفصل (ص ٢٨٠)، وشرح الشافية (١/ ٩٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>