للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

وأما الآيتان الشريفتان فقد ذكر المعربون (١) أن حرف الجر يقدر فيها التقدير: وما لنا في أن لا نقاتل في سبيل الله، وما لكم في أن لا تنفقوا في سبيل الله، وللمصنف تخريج أحسن من هذا وهو أن وَما لَنا (٢) ضمّن معنى: وما منعنا؛ فـ «أن» مصدرية لا زائدة التقدير: وما منعنا أن لا نقاتل (٣).

الحكم الثالث: أن «أن» الناصبة للفعل قد علمت أنها لا تقع بعد أفعال العلم وإن وقعت بعد علم وجب تأويل العلم بغيره، لكن خالف في ذلك الفراء وابن الأنباري فأجازا (٤) وقوعها بعد العلم دون تأويل، قالا: فيجوز أن يقال: علمت أن يقوم زيد بالنصب دون تأويل «علمت»، والجمهور (٥) على خلاف [٥/ ٩٨] ما قالا، ومستندهم أن «أن» إذا

كانت المخففة فهي للتوكيد، فيناسب معناها معنى الفعل الذي يقتضي تأكيد الشيء وثبوته واستقراره، وإذا كانت الناصبة للفعل فهي لا تقرن إلا بما ليس بمستقر ولا ثابت؛ لأنها إنما بابها أن تدخل على ما هو مستقبل، وإنما دخلت على الماضي من جهة مشاركته للمستقبل في أنه ليس بثابت في الحال لتقضيه، كما أن المستقبل ليس بثابت لعدم وقوعه، فكذلك لم تقع معمولا إلا للأفعال التي تقتضي التحقيق، هكذا عللوا هذه المسألة (٦)، وهو تعليل إقناعي.

وقد استدل الفراء وابن الأنباري على ما ذهبا إليه بقراءة (٧) مجاهد (٨): (أفلا يرون ألّا يرجع إليهم قولا) وبقول الشاعر: -


(١) انظر: البيان في غريب إعراب القرآن للأنباري (١/ ١٦٥)، والتبيان للعكبري (١٩٦).
(٢) سورة البقرة: ٢٤٦.
(٣) انظر: شرح الكافية الشافية (٢/ ٦١٥)، ومعاني القرآن (١/ ١٢٨، ١٩٢)، وانظر المغني (ص ٣٤) وقال ابن هشام: «وفيه نظر لأنه لم يثبت إعمال الجار والمجرور في المفعول به ولأن الأصل أن لا تكون لا زائدة، والصواب قول بعضهم: إن الأصل: وما لنا في أن لا نفعل كذا».
(٤) انظر: شرح التسهيل لبدر الدين (٤/ ١٢) والأشموني (٣/ ٢٨٢).
(٥) انظر: الأشموني (٣/ ٢٨٢).
(٦) انظر: حاشية الصبان (٣/ ٢٨٢، ٢٨٣).
(٧) في التبيان للعكبري (ص ٩٠١): «وقد قرئ (يرجع) بالنصب على أن تكون أن الناصبة وهو ضعيف لأنّ يرجع من أفعال اليقين»، وانظر: الأشموني (٣/ ٢٨٢).
(٨) مجاهد بن جبر أبو الحجاج المكي، ومولى بني مخزوم، تابعي مفسر من أهل مكة، قال الذهبي:
شيخ القراء والمفسرين، أخذ التفسير عن ابن عباس قرأه عليه ثلاث مرات، يقال: إنه مات وهو ساجد سنة (١٠٤ هـ). وطبقات القراء (٢/ ٤١)، والأعلام (٥/ ٢٧٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>