للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[[كي الناصبة للمضارع وأحكامها]]

قال ابن مالك: (وينصب أيضا بـ «كي» نفسها إن كانت الموصولة، وب «أن» بعدها مضمرة غالبا إن كانت الجارّة وتتعين الأولى بعد «اللّام» غالبا، والثّانية قبلها، وتترجّح مع إظهار «أن» مرادفة «اللّام» على مرادفة «أن» ولا يتقدّم معمول معمولها، ولا يبطل عملها الفصل خلافا للكسائيّ في المسألتين).

ــ

وقال السيرافي (١): «المختار أنها غير مركبة؛ لأن التركيب على خلاف الأصل، فلا تقبل دعواه إلا بدليل ولا دليل، ولأن «لن» مع الفعل والفاعل كلام تام ولو كان أصلها «لا أن» لكان الكلام تامّا بالمفرد وهو محال». انتهى.

وينبني على هذا الخلاف - أعني في «لن» - أنك إن سمّيت بها فعلى مذهب سيبويه تعرب، وعلى مذهب الخليل تحكي، كما تحكي إذا سميت بـ «هلا» لأنك سميت بحرفين ومتى سميت بحرفين حكيت على القاعدة المعروفة.

واعلم أن الشيخ استثنى من معمول معمول «لن» التمييز، قال (٢): فإنه لا يجوز تقديمه على لن على مذهب سيبويه والجمهور (٣)، فلا يقال: ذرعا لن أضيق بكذا، [٥/ ١٠٠] وجعل ذلك مستدركا على المصنف.

والذي يظهر: أن هذا ليس باستدراك؛ فإن امتناع التقديم ليس من أجل «لن» فيستدرك، وإنما الامتناع من أجل أن التمييز لا يتقدم على عامله حتى لو قلت: ذرعا ضاق زيد بكذا؛ لم يجز عند الجمهور، نعم إن كان من يجيز التقديم في: ذرعا ضاق زيد بكذا يمنع التقديم في: ذرعا لن أضيق بكذا. تمّ الاستدراك على المصنف.

قال ناظر الجيش: شرع في ذكر الناصب الثالث وهو: «كي» وكي في كلام العرب قسمان: جارة وناصبة للفعل وهي المصدرية، فمثال الجارة قولهم في السؤال -


(١) انظر: شرح السيرافي للكتاب (١/ ٥٩) (رسالة) ونص عبارته: «والقول هو الأول - أي سيبويه بأنها مفردة - لأن «لن» إذا أفردت لها حكم غير متعلق بحكم أن كحرف واحد موضوع لمعناه».
(٢) انظر: التذييل (٦/ ٥٣٧) وقد نقله عنه بتصرف.
(٣) قال سيبويه في الكتاب (١/ ٢٠٥) (هارون): «ولا يقدم المفعول فيه فتقول: ماء امتلأت، كما لا يقدم المفعول فيه في الصفة المشبهة، ولا في هذه الأسماء لأنها ليست كالفاعل»، وأجاز المبرد تقديم التمييز إذا كان العامل فعلا وزعم أنه رأي المازني. انظر: المقتضب (٣/ ٣٦، ٣٧) والمفصل (ص ٦٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>