للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

جواب الشرط، فيكون حذف منه فعل الشرط (١)» انتهى.

والذي قاله هو الظاهر وما كنت أفهم من هذا البيت قبل غير ذلك، ومن حذف الشرط قول الآخر:

٤٠٤٩ - فإمّا أن تكون أخي بحقّ ... فأعرف منك غثّي من سميني

وإلّا فاطّرحني واتّخذني ... عدوّا أتّقيك وتتّقيني (٢)

التقدير: وإن لا تكن كذلك فاطرحني (٣).

وزعم ابن عصفور (٤) والأبّذيّ (٥) أنه لا يجوز حذف فعل الشرط في الكلام إلا بشرط تعويض «لا» من الفعل المحذوف تقول: اضرب زيدا إن أساء وإلا فلا تضربه، قال الشيخ (٦): وليس ذلك بشئ لأن «لا» هي نافية وليست عوضا من الفعل، ولو كانت عوضا لما جاز الجمع بينهما، وأنت يجوز لك أن تقول: وإن لا يسئ فلا تضربه. انتهى.

والعجب من هذين الرجلين الكبيرين، كيف يزعمان أن «لا» عوض مع أن الشرط ليس الفعل المثبت، بل الشرط إنما هو الفعل المنفى، فأداة الشرط إنما هي طالبة في مثل هذا التركيب للفعل المنفي لا للفعل المثبت، ثم إن الفعل حذف وبقيت «لا» لتدل على أن المشروط إنما هو النفي لا الإثبات، وإذا كان كذلك فكيف يقال: إن «لا» عوض من الفعل؟ لأن لازم هذه الدعوى أن «لا» إنما أتي بها بعد أن حذف الفعل، ويلزم منه أن أداة الشرط مباشرة للفعل دون «لا»

وليس الأمر كذلك. -


(١) انظر أمالي ابن الشجري (١/ ٣٤١).
(٢) هذا البيتان من الوافر وهما للمثقب العبدى في ديوانه (ص ٤٢) و «الغث» من غثّ اللحم يغثّ غثّا: إذا كان مهزولا والمعنى: أعرف منك ما يفسد مما يصلح فهو على المجاز. والشاهد في قوله «وإلا فاطرحني» حيث حذف فعل الشرط لدلالة المقام والتقدير: وإن لا تكن كذلك فاطرحني، والبيتان في أمالي الشجري (٢/ ٣٤٤)، والمقرب (١/ ٢٣٢) والتذييل (٦/ ٨٧١) والمغني (ص ١٦).
(٣) انظر التذييل (٦/ ٨٧١).
(٤) ظاهر عبارة ابن عصفور في شرح الجمل (٢/ ٢٠٠) لا تشعر بشيء من ذلك فإنه قال: «ويجوز حذف فعل الشرط والجواب وذلك إذا فهم المعنى، فمثال حذف فعل الشرط وإبقاء الجواب قوله:
فطلقها فلست لها بكفء ... البيت».
(٥) انظر التذييل (٦/ ٨٧١).
(٦) المرجع السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>