للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

فاعلاء، ومثله: نافعاء وسابياء وباقلاء وراهطاء وقاطعاء، قالوا: ولم يجئ إلا اسما، والقاصعاء من حجرة اليوبوع وكذا: النّافقاء أيضا، والسابياء، قيل:

الذي يخرج مع الولد، وقيل: السابياء النتاج (١)، وأما: عشوراء فوزنه: فعولاء وهو بمعنى عاشوراء وهو اليوم العاشر من المحرم، قال الشيخ: وليس من الأبنية له نظير، قال: وقد ذكر بعضهم (٢) فيه القصر، فتقول: عشورى، فعلى هذا البناء من المختص بالألف الممدودة، بل يكون من الأبنية المشتركة (٣) وأما: حروراء وهو موضع فوزنه فعولاء ولم يجئ إلا اسما وهو قليل، ومثل: حروراء دنوقاء وبروكاء وجلولاء وهو موضع وأما بروكاء فموضع الحرب (٤) وقد تقدم لك قول المصنف:

..... وكذا ... مطلق عينيه فعالاء خذا

فحروراء ودنوقاء، وما ذكر معهما قد دخل تحت قوله؛ لأن فعالى إذا ضمت عينه وجب فيه قلب الألف واوا كما أنه إذا كسرت عينه تقلب الألف فيه ياء.

قال الشيخ: وذهب ابن القوطيّة (٥) وابن القطّاع إلى إثبات: فعولى (٦). قال:

وهو الصحيح فعلى هذا يكون الوزن مما اشترك فيه الممدودة والمقصورة (٧)، وأما ديكساء (٨) فوزنه فيعلاء وهو القطيع من الغنم. -


(١) السابياء: الماء الكثير الذي يخرج على رأس الولد، والسابياء: تراب رقيق يخرجه اليربوع من حجره، يشبّه بسابياء الناقة لرقته. وفي الحديث: تسعة أعشراء البركة في التجارة، وعشر في السابياء.
يريد بالحديث النتاج في المواشي وكثرتها) اللسان (سبى) والتذييل (٥/ ٢٣٦) (أ).
(٢) هو أبو عمرو الشيباني. انظر: التصريح (٢/ ٢٩٠).
(٣) انظر: التذييل (٥/ ٢٣٦) (ب).
(٤) المرجع السابق.
(٥) هو محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم بن عيسى الأشبيلي الأصل القرطبي المعروف بابن القوطية، لغوي أديب نحوي، توفي ٣٦٧ هـ من مصنفاته: تصاريف الأفعال، المقصور والممدود. انظر: بغية الوعاة (١/ ١٩٨) والشذرات (٣/ ٦٢).
(٦) قال الدماميني: (وجاء منه: دنوقى) تعليق الفرائد (ص ٤٧٤) (ب)، وانظر: المساعد (٣/ ٣١٨) التذييل (٥/ ٢٣٧) (أ)، والهمع (٢/ ١٧٣).
(٧) التذييل (٥/ ٢٣٧) (أ)، والهمع (٢/ ١٧٣).
(٨) هكذا ضبطها في النسخة المحققة من التسهيل، قال الصبان (٤/ ١٠٤): (قوله: ديكساء قال في القاموس بكسر الدال وفتح الياء التحتية، والكاف مضبوطة بالقلم في النسخ الصحاح منه بالسكون، فقول شيخنا وتبعه البعض: أنها بالفتح غير معوّل عليه، ومما يردد أنه يلزم عليه توالي أربع متحركات في الكلمة الواحدة، وهو -

<<  <  ج: ص:  >  >>