للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

لا يكون حذف، ولا شك أن القول بعدم الحذف لمعتل اللام بعيد أو ممتنع (١)؛ لأن حذف الياء إذا كان واجبا في المعتل اللام من (فعيل وفعيل) كان الحذف من (فعيلة وفعيلة) المعتلين أوجب؛ لأن الياء من (فعيلة وفعيلة) الصحيحي اللام واجبة الحذف غير جائزة الحذف من (فعيل وفعيل) الصحيحي اللام، فإذا كان الحذف مع صحة اللام واجبا في الوزنين المذكورين أعني (فعيلة وفعيلة) كيف لا يكون حذف في المعتل اللام منهما. وعلى هذا يشكل قول المصنف صحيحة اللام والذي ذكره الشيخ من أنك تحذف الياء منهما، فنقول في: طويّة وحييّة:

طووي وحيوي، موافق لما قلناه لكن فيه حمل كلام المصنف على خلاف ما يفهم من ظاهره، واعلم أن قول المصنف هنا: أن الياء تحذف حال النسب من فعيلة وفعيلة، فيقال: فعلي وفعلي مع ما تقدم له قبل من أن ما آخره ياء مشددة قبلها حرفان تحذف الياء منه أيضا حال النسب (٢) كقولك علوي في علي وقصوي في قصي يعلم منه بطريق المفهوم أو بطريق عدم التعرض لذكره أن الياء من فعيل وفعيل الصحيحي اللام لا تحذف، فيقال: إنه لمّا لم يذكره لزم بقاؤه على الأصل وهو عدم الحذف، ولكن لمّا ورد عن العرب الحذف في كلمات قليلة نبّه المصنف على ذلك بقوله هنا: وقد يقال: (فعلي وفعلي في فعيل وفعيل صحيحي اللام) وذلك قولهم: ثقفي في النسبة إلى ثقيف (٣). -


(١) يقول المصنف في متن التسهيل: (يقال في فعيلة: فعلي - بالحذف - وفي فعيلة وفعولة: فعلي - بالحذف أيضا - ما لم يضاعفن - فلا حذف -
نحو قولهم في النسب إلى شديدة وضرورة: شديدي وضروري، بدون حذف الياء أو الواو؛ لأن العين مضعفة - أو تعدم الشهرة - فلا حذف ولعله تحرز من قولهم في ردينة: رديني - أو تعتل عين فعولة أو فعيلة - حالة كونهما (فعولة وفعيلة) - صحيحي اللام. مثال ذلك طويلة وقؤولة فلا تحذف الياء أو الواو؛ لأجل صحة اللام، فيقال في النسب إليهما:
طويلي وقؤولي. أما معتلة العين واللام فتحذف منها الياء، نحو: طويّة وحييّة فنقول في النسب إليهما:
طووي وحيوي وعلى ذلك فلا وجه لاعتراض الشارح. وانظر: الكتاب (٢/ ٧٣)، والمقتضب (٣/ ١٤٠)، وابن يعيش (٥/ ١٤٨)، والمقرب (٢/ ٦٢)، والهمع (٢/ ١٩٥)، والأشموني (٤/ ١٨٧).
(٢) فتحذف الياء وتفتح العين المكسورة وتقلب الياء الأخيرة واوا كراهية اجتماع ياءات مع كسرتين.
وانظر: الرضي (٢/ ٢٢)، والجاربردي (١/ ١٠٦، ١٠٧).
(٣) ثقيف: أبو قبيلة من هوازن واسمه قسي بن منبّه بن بكر بن هوازن وتنسب إليه قبيلة ثقيف، وكان موطنها بالطائف، وأسلمت سنه (٩ هـ). معجم القبائل (١/ ١٤٨، ١٥٠)، واللسان (هزن).

<<  <  ج: ص:  >  >>