للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[[من جموع الكثرة فعلة كقردة]]

قال ابن مالك: (ومنها: فعلة لاسم صحيح اللّام على فعل كثيرا، وعلى فعل وفعل قليلا، وندر في نحو: علج، ووقعة وهادر).

ــ

وبقوله: عاقل، من ضار من قولك: كلب ضار، وبقوله: معتل اللّام من صحيحها، كضارب من: رجل: ضارب، ونظير غويّ وغواه، كميّ وكماة.

قال الشيخ: ويحتمل أن تكون الغواة مما استغنى فيه بجمع غاو عن جمع غوي، وأما كماة فلم يسمع فيه كام (١)، وقال الشيخ أيضا: في: عراة جمع عريان، وعداة جمع عدو: ويحتمل أن يكون: عراة جمع عار، وعداة جمع عاد (٢)؛ وإنما حكم بندور: بزاة جمعا لباز مع أنه معتل اللام؛ لأن بازيا اسم لا صفة (٣).

قال ناظر الجيش: قال في الشرح المذكور: ومن أمثلة الكثرة: فعلة، وكثر في فعل اسما صحيح اللّام كقرط، وقرطة، ودرج، ودرجة، وكوز وكوزة، وقلّ في فعل وفعل كغرر وغررة، وقرد وقردة، وندر: خطرة في جمع: خطرة: وهو الغصن وكتفة في جمع كتف، وذكرة في جمع: ذكر ضد الأنثى، وهدرة في جمع هادر (٤). انتهى،

ومثل غرر وغررة مع قلّته زوج وزوجة، واحترز المصنف بقوله: لاسم عن الصفة، فالاسميّة قيد في فعل، وفعل، وفعل، ومن ثم جعل علجة في جمع: علج نادرا لأن علجا (٥) صفة، وكذا هدرة في جمع هادر؛ لأن هادرا صفة أيضا (٦)؛ وإنما كان نادرا في: وقعة؛ لأنه فعلة بالتاء لأفعل بغير تاء.


-
حمامة بطن الواديين ترنّمي
وقائله هو توبة بن حمير. والشاهد فيه: جمع غادية على غواد. وانظره في: أمالي القالي (١/ ٨٨)، والمقرب (٢/ ١٢٨)، وشرح شواهد العيني (٤/ ٨٦)، والهمع (١/ ٥١)، والدرر (١/ ٢٦)، ديوانه (ص ٣٦)، والتذييل (٦/ ١٨) (أ).
(١) التذييل (٦/ ١٨) (أ).
(٢) المرجع السابق.
(٣) (البازي: واحد البزاة التي تصيد. ضرب من الصقور). اللسان (بزا).
(٤) شرح الكافية (٤/ ١٨٤٤)، وما بعدها.
(٥) (العلج: الرجل الشديد الغليظ). اللسان (علج).
(٦) (والهدر والهادر: الساقط ... وبنو فلان هدرة، وهدرة، وهدرة: ساقطون ليسوا بشيء، قال ابن سيده: والفتح أقيس؛ لأنه جمع هادر). اللسان (هدر).

<<  <  ج: ص:  >  >>