للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

حبة من الفضة كالدرة و «فعلى» نحو: أرطى وأرطاة شجر من أشجار الرمل و «فعلى» نحو: دفلي ودفلاة وهو نبت مر؛ كما استعملوا دفلى أيضا للواحدة، وألفه للإلحاق أو للتأنيث، و «فعلى» كبهمى وبهماة نبت. قال سيبويه (١): تكون واحدة وجمعا وألفها للتأنيث، وقيل: للإلحاق «وفعالى» نحو: شكاعى وشكاعاة، نبت يتداوى به، وهو واحد وجمع كما قال سيبويه؛ وغير ذلك مما آخره ألف نحو: كمثرى وكمثراة، ومنها «فعالة» لنحو: صاحب، وقريب، وجمل (٢) قالوا: صحابة، وقرابة، وجمالة. ومنها «فعالة» لنحو: جمل، قالوا:

جمالة و «فعلان» لنحو: مرجانة وصنو، قالوا: مرجان وصنوان، وأقربها من الاطراد الموحّد بالتاء اسما لمخلوق مباينا فعلى وفعالى وشبههما؛ كجوز وجوزة، وشعير وشعيرة، وخرج لمخلوق المصنوع كعمام وعمامة، وسفين وسفينة، فليس بمطرد، وبمباين بهمى وشكاعى ونحوهما. وأغربها «أروى» الواحدة أروية، وهي إناث

تيوس الجبل، فأروية (٣) من باب ناقة، وتنون أروى فتكون على وزن أفعل، ولا تنون فتكون على وزن «فعلى» وبلصوص والواحد بلنصي، وهو طائر قصير المنقار والرجلين كثير الصياح، صليت الصوت ونونه زائدة، وعراعر جمع عرعرة، قال الشاعر:

٤٢٧٤ - خلع الملوك وسار تحت لوائه ... شجر العرى، وعراعر الأقوام (٤)

وقال الكميت:

٤٢٧٥ - ما أنت من شجر العرى ... عند الأمور ولا العراعر (٥)

-


(١) الكتاب (٣/ ٤٢٩).
(٢) وجمالة ليست في الأصل؛ وإنما من تمثيل من ابن عقيل، في المساعد (٣/ ٤٧٧).
(٣) المساعد (٣/ ٤٧٨).
(٤) البيت من الكامل للكميت في ديوانه قيل: لمهلهل بن ربيعة، أو شرحبيل بن مالك، ونسب في العين (١/ ٩٩) إلى الكميت، وفي الصحاح: العرعر: شجر السّرو واسم موضع، والعرعرة: لعبة الصبيان، عرعار أيضا الخبل، والعراعر: السيد وروي في (د، ز): وسار تحت لوائه، والعراعر أيضا أطراف الأسنة. والبيت في ديوان الكميت (ص ٧٢١) والشاهد فيه: عراعر، فهي جمع عرعرة، فهي اسم جمع على رأي سيبويه وابن مالك.
(٥) البيت للكميت وهو كسابقه. والعراعر: السادة، والعرى: جمع عروة، وهي من الشجر الذي -

<<  <  ج: ص:  >  >>