للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

فلذا يقال في وزن معدّ: مفعل؛ لأن أصله معدد، ويقال في وزن بيع: فعل؛ لأن أصله بيع. وأما المحل: فالمراد به أنه إذا حصل في الموزون تقديم بعض حروفه على بعض فعل مثل ذلك في الزنة فيوزن: آرام: أعفال، وحادي: بعالف، وكذا ما أشبههما من المقلوب، وأما مصاحبة المزيد: فالمراد به أن الموزون إذا كان فيه زائد أتي بنظيره في الزنة فيوزن جوهر: بفوعل، وقسور: بفوعل، وعثير: بفعيل، ومراد المصنف أن الزائد يصاحب الزنة كما يصاحب الموزون؛ أما مقابلته في الوزن بلفظه أو بغير لفظه فيذكره، وأما قوله: سابق أو لاحق - فأبدى الشيخ في المراد به احتمالين:

أحدهما: أن الزائد السابق ما كان في بنية الكلمة من أول وضعها كياء يرمع؛ وتاء تنضب والزائد اللاحق ما لحق الكلمة لمعنى عرض كألف ضارب، وياء التصغير، وألف الجمع (١) وهم الأدلة.

الثاني: أن السابق ما كان سابقا على ماهية الكلمة كالسين من: سيضرب، والتاء الساكنة من: ضربت، والألف واللام من الضارب، واللاحق (٢) ما كان لاحقا للماهية كالتنوين من: زيد مثلا لو قيل: ما وزنه؟ فتقول: فعلن (٣). انتهى.

ولا شك في بعد الاحتمال الثاني، وكان المصنف في غنى عن تقييد الزائد بكونه سابقا أو لاحقا؛ إذ لا فائدة في

ذلك، واعلم أن الفائدة في وزن الكلمة بالفعل هي الإعلام بمعرفة الزائد من الأصل على طريق الاختصار؛ لأن قولك في وزن أحمر:

إنه أفعل؛ أخصر من قولك: الهمزة منه زائدة. وإنما كنّوا عن الأصول بالفاء والعين واللام؛ لأن حروف الفعل أصول (٤)، فجعلوها لذلك في مقابلة الأصول، ولم -


(١) فألف ضارب لمعنى اسم الفاعل أو المفاعلة، وياء التصغير تكون لمعنى التحقير أو التقليل أو غيرهما، وألف الجمع لإفادة معنى الجمعية.
(٢) نهاية السقط الذي بدأ في صفحة (٤٨٩٨) في هذا التحقيق.
(٣) التذييل (٦/ ٩٨ ب).
(٤) قال الرضي في شرح الشافية (١/ ١٣): «ومعنى تركيب «فـ ع لـ» مشترك بين جميع الأفعال والأسماء المتصلة بها، إذ الضرب فعل وكذا القتل والنوم، فجعلوا ما تشترك أيضا في معناه، ثم جعلوا الفاء، والعين، واللام في مقابلة الحروف الأصلية؛ إذ الفاء والعين واللام أصول» وقيل: إن سبب خصوص الفاء، والعين، واللام أوثر لأسباب وهي:
١ - أصل المخارج ثلاثة: الحلق، واللسان، والشفتان فأخذ الصرفيون من كل مخرج منها حرفا: الفاء من الشفتين، والعين من الحلق، واللام من اللسان. -

<<  <  ج: ص:  >  >>