للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

عضرفوط وقبعثرى، ومثال المشفوع بها عندليبة وقبعثراة، وانتقد الشيخ على المصنف كلامه من وجهين: أحدهما: أنه قد زيد في الخماسي حرفان، قالوا: مغناطيس، والألف والياء زائدتان. الثاني: أنه قال: قبل الآخر، وقد وجدنا المزيد فيه قبل الحرف الذي يلي الآخر نحو قولهم: مغنيطس (١)، وأجاب عن هذا الثاني بأنه يصدق على الياء أنها قبل الآخر إن لم تل الآخر (٢). انتهى. قلت: وأما مغناطيس، فبعد ثبوته يدعى شذوذه أو أنه غير عربي، ثم ذكر المصنف أنه قد ندر ثلاث كلمات، وهي:

قرعبلانة (٣)، وإصطفلينة (٤)، وإصفعند (٥)، أما قرعبلانة فلأنه قد زيد بعد لام الكلمة زيادتان وهما: الألف والنون، وقد ذكر أنه لا يزاد إلا حرف مدّ. قال الشيخ: فإن كان قصد الجنس فالندور في الكلمة لأجل النون؛ لأنها ليست من حروف المدّ، وإن كان قصد الوحدة؛ فالندور لأجل كون المزيد حرفين، وأما إصطفلينة؛ فلأنه قد زيد بعد أصولها الياء والنون فالندور فيها على الوجهين المذكورين في: قرعبلانة (٦)، وقد جعلها الشيخ من الرباعيّ

الذي زيد فيه ثلاثة أحرف وهي الهمزة، والياء، والنون، قال: ووزنها: إفعلّينة، ووزنها على قول المصنف: فعللينة، وأصله فعللّ نحو: جردحل ثم زيد في [٦/ ١١٢] آخره ياء ونون، وأما: إصفعند؛ فندوره لأنه زيد قبل آخره غير حرف مدّ وهو النون، وأما الهمزة فأصلية (٧).


(١) والمغنطيس والمغنيطس والمغناطيس: حجر يجذب الحديد معرب. القاموس (٢/ ٢٤٣).
(٢) التذييل (٦/ ١٠٠ ب).
(٣) القرعبلانة: دويبة عريضة محبنطئة عظيمة البطن، قال ابن سيده: وهو مما فات الكتاب من الأبنية.
إلا أن ابن جني قد قال: كأنّه: قرعبل ولا اعتداد بالألف والنون بعدها، على أن هذه اللفظة لم تسمع إلا في كتاب العين. اللسان «قرعبل» وانظر: الخصائص (٣/ ٢٠٨).
(٤) في كتاب معاوية إلى ملك الروم: ولأنزعنّك من الملك نزع الإصطفلينة، أي الجزرة. اللسان «إصطفل».
(٥) الإصفعند: من أسماء الخمر، قال ابن سيده: وإنما أثبت في الخماسي ولم أحكم بزيادة النون؛ لأنه نادر لا مادّة له، ولا نظير في الأبنية المعروفة وأحر به أن يكون في الخماسي كإنقحل في الثلاثيّ. اللسان «أصفعد».
(٦) وهما زيادة النون، وتعدد الزوائد. انظر: المساعد (٤/ ٣٨).
(٧) التذييل (٦/ ١٠٠ ب، ١٠١ أ).

<<  <  ج: ص:  >  >>