للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

ولا تعويل على قول من جعل الأعلام كلها منقولة، وأنكر المرتجل؛ إذ الواقع بخلافه (١).

ثم الواقع منقولا في كلام العرب اثنا عشر نوعا، وبيانه أن المنقول إما اسم أو فعل أو جملة فعلية.

أما الاسم فستة أقسام: لأنه إما صوت أو غير صوت، وغير الصوت إما صفة هي اسم فاعل، أو اسم مفعول، أو صفة مشبهة - وإما غير صفة: فإما اسم عين أو اسم معنى (٢).

وأما الفعل فثلاثة: ماض ومضارع وأمر.

وأما الجملة الفعلية فثلاثة أقسام أيضا: لأن فاعلها إما ظاهر أو مضمر بارز أو مستتر، ولم ينقل من حرف ولا جملة اسمية.

أما الصوت فنحو ببّة وهو لقب عبد الله بن الحارث بن نوفل (٣) لقب به لأنه قال في صباه ببّة كما يقول الصبيان فسمي بذلك. قالت أمه بنت أبي سفيان ترقصه:

٢٨٩ - لأنكحنّ ببّة ... جارية خدبّة

مكرمة محبّة ... تجبّ أهل الكعبة (٤)

وأما اسم الفاعل فنحو: حارث وغالب واسم المفعول نحو منصور ومسعود، والصفة المشبهة نحو: سعيد وحسن، وأما اسم العين فنحو: ثور وأسد، وأما اسم -


(١) ذكر السيوطي حجة المنكر قائلا: إن الوضع سبق ووصل إلى المسمى الأول وعلم مدلول تلك اللفظة في النكرات وسمي بها، وجهلنا نحن أصلها، فتوهمها من سمى بها من أجل ذلك مرتجلة (الهمع: ١/ ٧١).
(٢) وعليه فالصوت واحد، والصفة ثلاثة، وغير الصفة اثنان.
(٣) هو عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي القرشي وال من أشراف قريش من أهل المدينة، أمه هند أخت معاوية. ولد سنة (٨ هـ)، كان ورعا ظاهر الصلاح، ولاه ابن الزبير على البصرة، ولما قامت فتنة ابن الأشعث خرج إلى عمان هاربا من الحجاج حتى توفي سنة ٨٤ هـ، ترجمته في الأعلام (٤/ ٢٠٥).
(٤) الأبيات من الرجز المنهوك قالتها هند بنت أبي سفيان ترقص ابنها عبد الله وهو صغير، وكان غلاما كثير اللحم ممتلئ الجسم، والأبيات في لسان العرب مادة: ببب (١/ ٢٠٢).
اللغة: ببّة: بالتشديد هي في الأصل حكاية صوت صبي، ثم نقل من هذا الصوت إلى العلمية، وهو موضع الشاهد. وقيل: هو لقب لقبته به أمه لكثرة لحمه (لسان العرب: ١/ ٢٠٢) الجارية الخدبّة: هي الممتلئة. مكرمة محبّة: أي يكرمها أهلها ويحبونها. تجبّ: أي تغلب، والمعنى تغلب
نساء قريش في حسنها وجمالها. وقيل: الرواية تحب بالحاء من الحب ضد البغض والمعنى واضح.
وانظر مراجع الأبيات في معجم الشواهد (ص ٤٤٢). وهي في التذييل والتكميل (٢/ ٣١١).

<<  <  ج: ص:  >  >>