للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

مؤنثها كسكاب (١) بالفلانة، فزادوا الألف واللام في هاتين الكنايتين». انتهى (٢).

واعلم أن هذه الكلمات أعلام: ويدل على إرادة المصنف لذلك إيراده لها في باب العلم، وأنه جعلها كناية عن أعلام، فكان حكمها في العلمية حكم ما كني عنه بها.

قال ابن الحاجب في شرح المفصل (٣): «والدليل على أنها أعلام أمران:

أحدهما: منع فلانة من الصرف، ولولا العلمية لم يجز منع صرفه، فوجب تقديرها لذلك، وإذا وجب تقديرها في فلانة وجب تقديرها في فلان؛ لأن نسبة فلانة إلى المؤنث نسبة فلان إلى المذكر، والتذكير والتأنيث لا أثر له في منع العلمية ولا إثباتها.

وإذا لم يكن لهما أثر في ذلك وقد وجبت العلمية لفلانة وجبت لفلان أيضا».

الثاني: «هو أنهم امتنعوا من دخول الألف واللام عليهما، ولولا العلمية لجاز ذلك، وإذا ثبت أنها أعلام فليست كوضع زيد وعمرو، وإنما هي كوضع أسامة وبابه، والدليل عليه صحة إطلاقه كناية عن كل علم، وكذلك باب أسامة بخلاف باب زيد وعمرو ومدلولهما أعلام الأناسي، وأعلام الأناسي لها حقيقة كحقيقة الأسد، فكما صح أن يوضع لتلك [١/ ٢١١] الحقيقة علم صح أن يوضع لهذه الحقيقة علم، ولم يثبت استعمالها إلا حكاية؛ لأنها اسم اللفظ الذي هو علم لا اسم مدلول العلم، ولذلك لا يقال: جاءني فلان، ولكن يقال: قال زيد جاءني فلان، قال الله تعالى: يا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (٢٧) يا وَيْلَتى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلًا (٤). فهو إذن اسم الاسم».

ثم ذكر أن دخول اللام في الكناية عن أعلام البهائم إنما هو للتفرقة بينها وبين أعلام الأناسي كما ذكر المصنف، قال (٥): «وكانت هذه يعني الكناية عن أعلام البهائم -


(١) في اللسان (سكب) وسكاب: اسم فرس عبيدة بن ربيعة وغيره. وقد قال عبيدة في فرسه هذه:
أبيت اللّعن إنّ سكاب علق ... نفيس لا تعار ولا تباع
منعّمة مكرّمة علينا ... يجاع لها العيال ولا تجاع
(٢) شرح التسهيل (١/ ٢٠٨).
(٣) انظر الكتاب المذكور (١/ ١٠٧) وما بعدها، بتحقيق موسى العليلي.
(٤) سورة الفرقان: ٢٧، ٢٨.
(٥) القائل هو ابن الحاجب في شرحه على المفصل المسمى بالإيضاح (١/ ١٠٨) وهو بنصه كما هنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>