للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

والشواهد الشعرية؛ لينتفع بها القارئ ويفيده في الكشف السريع عما يريد، كان ذلك في الجزء الأخير.

ثم أعدنا فهرس الموضوعات للأجزاء كلها في الجزء الأخير الخاص بالفهرس؛ لينتفع به القارئ في معرفة الباب الذي يريده. وأخيرا ذيلنا الكتاب بالمراجع الحديثة المختلفة التي أفادتنا واستفدنا منها، سواء في قسم الدراسة أو قسم التحقيق.

[وصف النسخ التي اعتمدنا عليها في التحقيق]

من العجيب أن هذا الكتاب - وهو شرح التسهيل لناظر الجيش - لا توجد منه نسخة كاملة في مكان واحد من بلاد العالم مع أنه موجود في أربعة أماكن منها، وهي: مصر والمغرب والسعودية وتركيا، وكان علينا أن نأتي بأجزائه المختلفة من كل مكان ليس للمقارنة فقط، ولكن ليكتمل الكتاب أولا ثم تأتي مرحلة مقارنة النسخ. أما الموجود منه بمصر فليس بالعسير الحصول عليه من القاهرة أو الإسكندرية، وأما الموجود من بلاد المغرب فقد كفانا مؤنة الحصول عليه معهد المخطوطات التابع لجامعة الدول العربية؛ حيث صور ما كان موجودا بالبلد الشقيق.

وأما الموجود في تركيا فكان الحصول عليه هو الانتصار العلمي الكبير لأمرين:

الأول: صعوبة الحصول عليه لدرجة تصل إلى الأمر المحال؛ لأن مثل هذه الأمور التي تكون بين دولتين وتهم فردا أو أفرادا يكون تحقيقها أمرا عسيرا.

الثاني: أن نسخة تركيا لا بد من الحصول عليها؛ لأنها تحتوي على أبواب يكمل بها الكتاب ويكمل الموجود في مصر والمغرب بها أيضا. وبدون الحصول على هذه النسخة سيظل الكتاب ناقصا أربعة أبواب كبيرة (آخر الاستثناء - الحال - التمييز - أول العدد).

وبتوفيق الله سبحانه وتعالى، وإخلاص نيتنا للعمل العلمي في تقديم كتاب ينفع الناس

<<  <  ج: ص:  >  >>