للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

زيدا أحرز أجله لا يمتنع زيدا أجله محرز؛ لأنه لم يفصل بين المنصوب وناصبه أجنبي بخلاف: زيدا أجله أحرز؛ فإن الأجل وإن كان الفعل خبره فالإخبار بالفعل على خلاف الأصل؛ لأن الفعل وفاعله أصلهما أن يستقل بهما كلام، فعدّ المبتدأ قبلهما أجنبيّا بخلاف وقوعه قبل اسم الفاعل؛ فإن اتصال المبتدأ به على الأصل لأنه مفرد.

قال المصنف (١): وقد يفرق بين الصورتين بأن اسم الفاعل لا يجب تأخيره، فلا يمتنع تقديم معموله بخلاف الفعل؛ فإن تأخيره إذا وقع خبر مبتدأ واجب، فلا يجوز تقديم معموله [١/ ٣٤٠] فإن تقديم المعمول يؤذن بتقديم العامل،

وهذه شبهة شهرت عند النحويين، وفيها إذا لم تقيد ضعف؛ لأن تقديم معمول العامل العارض منع تقديمه منبه على ما كان له من جواز قبل عروض العارض، فالحكم بجوازه أولى من الحكم بمنعه ما لم يكن في ذلك إخلال بلازم؛ لأن منعه مفوت للتنبيه على الأصل، ولأجل ذلك جاز أن يقدم على لن ولم ولا واللام الطلبيتين معمولات معمولاتهن، نحو: زيدا لن أضرب، وعمرا لم أكرم، والعلم لتطلب والجاهل لا تعجب.

وقول أبي علي: إن الفعل وفاعله أصلهما أن يستقل بهما كلام، فعد المبتدأ قبلهما أجنبيّا تخيّل جدلي لا ثبوت له عند التحقيق؛ لأن الجملة لا تقع موقع المفرد إلا لتؤدي معناه وتقوم مقامه، فلا يعد ما هي له خبرا أجنبيّا كما لا يعد أجنبيا ما الفرد له خبر.

فالحاصل: أن الصحيح ما ذهب إليه البصريون من التسوية في الجواز بين زيد أجله محرز وزيد أجله أحرز بل المثال الآخر أولى بالجواز؛ لأن العامل فيه فعل، وفاعل المثال الأول اسم فاعل. فمن لم يمنع الأول دون الآخر فقد رجح فرعا على أصل، ومن منعهما فقد ضيق رحيبا وبعد قريبا.

ومن حجج البصريين قول الشاعر:

٦٠١ - خيرا المبتغيه حاز وإن لم ... يقض فالسّعي في الرّشاد رشاد (٢)

-


(١) شرح التسهيل (٢/ ٣٠٢).
(٢) البيت من بحر الخفيف مجهول القائل ومع التقديم والتأخير فيه فإنه يحمل معنى جميلا يقول صاحبه: الذي يريد الخبر والنجاح يصل إليه، وإن لم يصل إليه فيكفيه أنه طلبه:
عليّ طلاب العزّ من مستقرّه ... ولا ذنب لي إن عارضتني المقادر
وحتى يتضح معناه والشاهد فيه فإن أصله المبتغي خيرا حازه ثم صار المبتغى خيرا حاز خيرا ثم صار خيرا المبتغيه حاز وهكذا فقد قدم معموله الخبر الفعل على المبتدأ كقولك الدار صاحبها باع. انظر توضيحه والخلاف في الشرح. -

<<  <  ج: ص:  >  >>