للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المعين، خاصة فيما إذا منع السلطان التعامل بها فقط، ولم يَرَوْا رد القيمة في غير القرض والثمن المعين، وكذا لم يُوجِبوا ردَّ القيمة -والحالة هذه- فيما إذا كسدت بغير تحريم السلطان لها، ولا فيما إذا غلت، أو رخصت.

وأما الشيخ تقي الدين فأوجب رد القيمة في القرض والثمن المعين، وكذلك سائر الديون فيما إذا كسدت مطلقا، وكذلك إذا نقصت القيمة فيما ذكر، وفي جميع المثليات، والله -سبحانه وتعالى- أعلم.

{الحمد لله وحده}

سلمكم الله، وعافاكم، ووفقكم، وحماكم ١، ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم "وأنا الحاشر، يحشر الناس على قدمي"٢. وفي لفظ: "على عقبي"؟ وما يظهر لكم في رجل أخذ من آخر مجيديات فضة مضاربة، واشترى بها عروض وبهائم، وباعها بريالات النقد الرابح اليوم، وظهر ربح بينهما، هل يدفع المضارب إلى الدافع ريالات بثمن المجيديات، أم لا يدفع له إلا مجيديات أو ذهب مما لا يجري فيه الربا؟ أفتونا مأجورين، أثابكم الله جزيل الثواب بمَنِّه وكرمه، آمين.

* * *

أجاب شيخنا مفتي الديار النجدية الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن (أبا بطين) أمتعنا الله به. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

[معنى قوله: (وأنا الحاشر يحشر الناس على قدمي)]

قوله صلى الله عليه وسلم: "لي خمسة أسماء"، وذكر منها "الحاشر ٣ الذي يحشر الناس على قدمي" قوله: (قدمي) روي بتخفيف الياء على الإفراد، وتشديدها على التثنية، وفي رواية: "على عقبي"


١ في هامش الأصل: السؤال بخط محمد بن مانع.
٢ البخاري: المناقب (٣٥٣٢) , ومسلم: الفضائل (٢٣٥٤) , والترمذي: الأدب (٢٨٤٠) , وأحمد (٤/ ٨٠,٤/ ٨٤) , ومالك: الجامع (١٨٩١) , والدارمي: الرقاق (٢٧٧٥).
٣ في هامش الأصل قال: وفي النهاية في أسماء النبي -صلى الله عليه وسلم-: وأنا الحاشر الذي يحشر الناس خلفه وعلى ملته دون ملة غيره.

<<  <  ج: ص:  >  >>