للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كانوا مقرين بذلك لله وحده، كما قال تعالى: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ} ١ الآية.

وقال تعالى: {قُلْ لِمَنِ الأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} ٢ إلى قوله: {سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ} ٣ وقال تعالى: {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ} ٤.

قال طائفة من السلف في تفسير هذه الآية: كانوا إذا سئلوا من خلق السماوات والأرض؟ قالوا: الله. وهم يعبدون غيره، ففسروا الإيمان في الآية بإقرارهم بتوحيد الربوبية، وفسروا الإشراك بإشراكهم في توحيد الإلهية الذي هو توحيد العبادة.

[تعريف العبادة والدعاء]

والعبادة اسم جامع لما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال، من ذلك الدعاء بما لا يقدر على جلبه أو دفعه إلا الله، فمن طلب من غيره أو استعانه فيه فقد عبده به، والدعاء من أفضل العبادة وأجل الطاعات، قال الله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} ٥.

وفي الترمذي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الدعاء مخ العبادة"٦ وللترمذي والنسائي وابن ماجه من حديث النعمان بن بشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الدعاء هو العبادة، ثم قرأ: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} إلى آخر الآية"٧ قال الترمذي: حديث حسن صحيح. قال الشارح: معنى قوله: "الدعاء هو العبادة"٨ أي أعظمها فهو كقوله: "الحج عرفة"٩ أي: ركنه الأعظم.

ومعنى قوله: "الدعاء مخ العبادة"١٠ أي: خالصها؛ لأن الداعي إنما يدعو الله عند انقطاع أمله مما سواه. وذلك حقيقة التوحيد والإخلاص. انتهى.

والدعاء في القرآن يتناول معنيين "أحدهما" دعاء العبادة وهو دعاء الله لامتثال أمره في قوله: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} ١١.

"الثاني" دعاء المسألة، وهو دعاؤه سبحانه في جلب المنفعة ودفع المضرة، وبقطع النظر عن الامتثال فقد فسرقوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ


١ سورة لقمان آية: ٢٥.
٢ سورة المؤمنون آية: ٨٤، ٨٥.
٣ سورة المؤمنون آية: ٨٩.
٤ سورة يوسف آية: ١٠٦.
٥ سورة غافر آية: ٦٠.
٦ الترمذي: الدعوات "٣٣٧١".
٧ الترمذي: تفسير القرآن "٢٩٦٩ ,٣٢٤٧" والدعوات "٣٣٧٢" , وأبو داود: الصلاة "١٤٧٩" , وابن ماجه: الدعاء "٣٨٢٨" , وأحمد "٤/ ٢٦٧ ,٤/ ٢٧١ ,٤/ ٢٧٦".
٨ الترمذي: تفسير القرآن "٣٢٤٧" , وابن ماجه: الدعاء "٣٨٢٨".
٩ الترمذي: الحج "٨٨٩" , والنسائي: مناسك الحج "٣٠٤٤" , وأبو داود: المناسك "١٩٤٩" , وابن ماجه: المناسك "٣٠١٥" , وأحمد "٤/ ٣٠٩ ,٤/ ٣٣٥" , والدارمي: المناسك "١٨٨٧".
١٠ الترمذي: الدعوات "٣٣٧١".
١١ سورة غافر آية: ٦٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>