للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٢ - عن عطاء بن يسار، عن أُبي بن كعب؛

«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قرأ يوم الجمعة: {تبارك}، وهو قائم، فذكرنا بأيام الله، وأَبو الدرداء، أو أَبو ذر يغمزني، فقال: متى أنزلت هذه السورة؟ إني لم أسمعها إلا الآن، فأشار إليه أن اسكت، فلما انصرفوا قال: سألتك متى أنزلت

⦗٨٤⦘

هذه السورة، فلم تخبرني، فقال أبي: ليس لك من صلاتك اليوم إلا ما لغوت، فذهب إلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فذكر ذلك له، وأخبره بالذي قال أبي، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: صدق أبي» (١).

- وفي رواية: «عن أُبي بن كعب؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قرأ يوم الجمعة: براءة، وهو قائم، يذكر بأيام الله، وأُبي بن كعب وجاه النبي صَلى الله عَليه وسَلم وأَبو الدرداء، وأَبو ذر، فغمز أُبي بن كعب أحدهما، فقال: متى أنزلت هذه السورة يا أبي، فإني لم أسمعها إلا الآن؟ فأشار إليه، أن اسكت، فلما انصرفوا، قال: سألتك متى أنزلت هذه السورة، فلم تخبرني، قال أبي: ليس لك من صلاتك اليوم إلا ما لغوت، فذهبت إلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فذكرت ذلك له، وأخبرته بالذي قال أبي، فقال: صدق أبي» (٢).

أخرجه ابن ماجة (١١١١) قال: حدثنا مُحرِز بن سلمة العدني. و «عبد الله بن أحمد» ٥/ ١٤٣ (٢١٦١٢) قال: حدثني مصعب بن عبد الله الزُّبَيري.


(١) اللفظ لابن ماجة.
(٢) اللفظ لعبد الله بن أحمد.