للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وفي (٢١٩٣) قال: حدثنا أحمد بن عَبدة، قال: أخبرنا حماد، يعني ابن زيد، عن عاصم. و «ابن حِبَّان» (٣٦٨٩) قال: أخبرنا عمر بن محمد الهمداني، قال: حدثنا عبد الجبار بن العلاء، قال: حدثنا سفيان، عن عبدة بن أبي لبابة، وعاصم. وفي (٣٦٩٠) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن سَلم، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن إبراهيم الدمشقي، قال: حدثنا الوليد، قال: حدثنا الأوزاعي، قال: حدثني عبدة بن

⦗١٠٦⦘

أبي لبابة. وفي (٣٦٩١) قال: أخبرنا محمد بن الحسين بن مُكرَم البزار الحافظ، بالبصرة، قال: حدثنا داود بن رشيد، قال: حدثنا أَبو حفص الأبار، عن منصور، عن عاصم بن أبي النجود.

أربعتهم (عاصم، وعبدة، وعامر الشعبي، وإسماعيل بن أبي خالد) عن زِرّ بن حُبَيش، فذكره.

- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

- وقال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي (٣٣٩٦): الأجلح ليس بذاك القوي، وكان له رأي سوء.

- أخرجه عبد الله بن أحمد (٢١٥١٨) قال: حدثني أَبو يوسف، يعقوب بن إسماعيل بن حماد بن زيد. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (١١٦٢٦) قال: أخبرنا محمد بن بشار. و «ابن خزيمة» (٢١٨٧) قال: حدثنا أَبو موسى، ومحمد بن بشار.

ثلاثتهم (يعقوب، وابن بشار، وأَبو موسى محمد بن المثنى) عن عبد الرَّحمَن بن مهدي، قال: حدثنا جابر بن يزيد بن رفاعة، عن يزيد بن أبي سليمان، قال: سمعت زِرّ بن حُبَيش يقول: لولا سفهاؤكم، لوضعت يدي في أذني، ثم ناديت: ألا إن ليلة القدر في رمضان، في العشر الأواخر، في السبع الأواخر، قبلها ثلاث، وبعدها ثلاث، نبأ من لم يكذبني، عن نبإ من لم يكذبه.

قلت (١) لأبي يوسف: يعني أُبي بن كعب، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؟ قال: كذا هو عندي (٢).


(١) القائل: عبد الله بن أحمد، وأَبو يوسف: يعقوب بن إسماعيل بن حماد بن زيد.
(٢) اللفظ لعبد الله بن أحمد.