للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

و «عبد الله بن أحمد» ٥/ ١٢٣ (٢١٤٥٧) قال: حدثنا محمد بن يزيد الكوفي، قال: حدثنا ابن فضيل، قال: حدثنا الأعمش. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (١٠٧٠٤) قال: أخبرنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا عياش الرقام، أَبو الوليد، قال: حدثنا محمد بن الفضيل (ح) قال: وأخبرنا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد، قال: حدثنا ابن فضيل، قال: حدثنا الأعمش. وفي (١٠٧٠٧) قال: أخبرني إبراهيم بن يعقوب، قال: حدثنا سهل بن حماد، قال: حدثنا شعبة (١).

كلاهما (شعبة بن الحجاج، والأعمش) عن حبيب بن أبي ثابت، عن ذر بن عبد الله، عن سعيد بن عبد الرَّحمَن بن أبزى، عن أبيه، فذكره.

- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

- أخرجه عبد الله بن أحمد (٢١٤٥٦). و «النَّسَائي» في «الكبرى» (١٠٧٠٣).

كلاهما (عبد الله، والنَّسَائي) عن أبي موسى، محمد بن المثنى، قال: حدثنا أسباط بن محمد القرشي، قال: حدثنا الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن عبد الرَّحمَن بن أبزى، عن أبيه، عن أُبي بن كعب، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:

«لا تسبوا الريح، فإذا رأيتم منها ما تكرهون، فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، ومن خير ما فيها، ومن خير ما أرسلت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، ومن شر ما فيها، ومن شر ما أرسلت به» (٢).


(١) في «تحفة الأشراف»: «شعبة، عن حبيب، عن ذر، عن ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى، عن أبيه، ولم يُسَمِّه»، يعني لم يُسَمِّ ابن عبد الرَّحمَن بن أبزى، لكن في المطبوع من «الكبرى»: «سعيد بن عبد الرَّحمَن بن أبزى»
(٢) اللفظ لعبد الله بن أحمد.