للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ـ قال أَبو حاتم بن حِبَّان: اسم ابن أُبي بن كعب، هو الطفيل بن أُبي بن كعب (١).

- أخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (١٠٧٣١) قال: أخبرنا أَبو داود، قال: حدثنا معاذ بن هانئ، قال: حدثنا حرب بن شداد. وفي (١٠٧٣٢) قال: أخبرني إبراهيم بن يعقوب، قال: حدثنا الحسن بن موسى، قال: حدثنا شَيبان.

كلاهما (حرب، وشيبان النحوي) عن يحيى بن أبي كثير، قال: حدثنا الحضرمي بن لاحق التميمي، قال: حدثني محمد بن أُبي بن كعب، قال:

«كان لجدي جرن من تمر، فجعل يجده ينقص، فحرسه ذات ليلة، فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم، فسلم عليه فرد عليه السلام، فقال: من أنت؟ أجن أم إنس؟ قال: لا، بل جن، قال: أعطني يدك، فإذا يد كلب، وشعر كلب، قال: هكذا خلق الجن، قال: قد علمت الجن ما فيهم رجل أشد مني، قال: ما شأنك؟ قال: أنبئت أنك رجل تحب الصدقة، فأحببنا أن نصيب من طعامك، قال: ما يجيرنا منكم؟ قال: هذه الآية، التي في سورة البقرة: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم}، إذا قلتها حين تصبح، أجرت منا إلى أن تمسي، وإذا قلتها حين تمسي، أجرت منا إلى أن تصبح، فغدا أبي إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم فأخبره خبره، قال: صدق الخبيث».

مرسل، وفيه زيادة: «الحضرمي بن لاحق» (٢).


(١) قال الضياء: والذي عندي أن هذا القول وهم من أبي حاتم بن حِبَّان، والله أعلم، فإن هذا الحديث لم نجده من رواية الطفيل بن أبي، عن أبيه، وإنما وجدناه من رواية محمد بن أبي. «المختارة» ٤/ ٣٦.
(٢) أخرجه مرسلا: ابن نصر في «قيام الليل» (٢٠٥)، والشاشي (١٤٤٩ و ١٤٥٠).