للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

و «عبد الله بن أحمد» ٥/ ١٢١ (٢١٤٣٩) قال: حدثنا أَبو الربيع العتكي، سليمان بن داود الزهراني، قال: حدثنا المُعتَمِر بن سليمان، قال: سمعت أبي يذكر، عن رقبة (ح) قال: وحدثني محمد بن أَبي بكر المُقَدَّمي، قال: حدثنا معتمر، عن أبيه، عن رقبة (ح) قال: وحدثني سويد بن سعيد (ح) قال: وحدثني محمد بن أحمد بن خالد الواسطي، قالا: حدثنا معتمر، عن أبيه، عن رقبة. وفي (٢١٤٤٠) قال: حدثنا سريج بن يونس، وأَبو الربيع الزهراني، قالا: حدثنا سَلْم بن قُتيبة، قال: حدثنا عبد الجبار بن عباس الهمداني. و «ابن حِبَّان» (٦٢٢١) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا محمد بن خلاد الباهلي، أَبو بكر، قال: حدثنا مُعتَمِر بن سليمان، عن أبيه، عن رقبة.

ثلاثتهم (رقبة، وإسرائيل، وعبد الجبار) عن أبي إسحاق السبيعي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن أُبي بن كعب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:

«إن الغلام الذي قتله الخضر طبع كافرا، ولو عاش لأرهق أَبويه طغيانا وكفرا» (١).

- وفي رواية: «سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول في قوله: {وأما الغلام فكان أَبواه مؤمنين}، وكان طبع يوم طبع كافرا» (٢).

مختصر (٣).

⦗١٧٠⦘

- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.

- وأخرجه عبد الله بن أحمد (٢١٤٤٨) قال: حدثني محمد بن عبد الرحيم، أَبو يحيى البزاز، قال: حدثنا أَبو الوليد هشام بن عبد الملك، قال: قيس حدثنا، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن أُبي بن كعب؛

«أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم كان إذا ذكر الأنبياء بدأ بنفسه، فقال: رحمة الله علينا، وعلى هود، وعلى صالح» (٤).


(١) اللفظ لمسلم (٦٨٦٠).
(٢) اللفظ لأبي داود (٤٧٠٦).
(٣) المسند الجامع (٧٦)، وتحفة الأشراف (٣٩)، وأطراف المسند (٤٤).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (٥٤٠)، وابن أبي عاصم في «السُّنَّة» (١٩٤ و ١٩٥)، والشاشي (١٤١٢ و ١٤١٣).
(٤) المسند الجامع (٨١)، وأطراف المسند (٤٦).