للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

طريق عليّ بن حَفْص المدائني عن شُعبة. وقال الدَّارقطني: والصواب مُرسل عن شعبة، كما رواه مُعاذ وغُنْدَر وابن مهدي". "تقييد المهمل" ٣/ ٧٦٥ (١).

ومن ذلك أيضًا حديث عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن أبيه أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - حين تزوجَ أمَّ سَلَمة وأصبحت عنده قال لها: "ليسَ بكِ على أهلك هوان ... " الحديث. بَيَّنا أنَّ "عن أبيه" في هذا الإسناد لم تَرِد في طبعة الأستانة لصحيح مُسلم (٣٦١٢)، وهو على الصواب في نسخة ابن خير الخطية، الورقة (٢١٣)، وتحفة الأشراف (١٨٢٢٩) ورواية مالك في الموطإ (١٥١١) ... وجاء على الصواب في طبعات المكنز ١/ ٦٠٤، ودار السلام بالرياض (٣٦٢٢) والهندية المطبوعة بدلهي سنة ١٣٤٩ هـ ... إلخ (٢).

ومنه ما وقع في الطبعة التركية من "صحيح مسلم" وجميع الطبعات التي طُبعت عنها في سَنَد حديث أبي التَّيَّاح، عن أنس: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يُصَلِّي في مَرَابض الغَنَم قبل أن تُبنَى المساجد حيث جاء فيها (٢/ ٦٥): "وحدثناهُ يحيى بن يحيى، قال: حدثنا خالد، يعني ابن الحارث"، فأبدلناه بالصواب وهو "يحيى بن حَبيب" بدلًا من يحيى بن يحيى وقلنا معلقين:

في الطبعة التركية، وجميع الطبعات التي طُبعت عنها: "يحيى بن يحيى وعلى الحاشية: "يحيى بن حبيب"، وإِشارة إِلى نسخة.

قلنا: والصواب: "يحيى بن حبيب"، كما جاء في "تحفة الأَشراف" (١٦٩٣)، منسوبًا: "يحيى بن حبيب بن عَرَبي". ويُؤيده أَنه لا توجد رواية في الكتب الستة، وليس في مسلم فقط، ليحيى بن يحيى، عن خالد بن الحارث، بل لم يذكره المزي، في الرواة عنه، وذكر يحيى بن حبيب بن عربي، ورمز له برمز مسلم، وأَبي داوُد، والتِّرمِذي، والنَّسائي. "تهذيب الكمال" ٨/ ٣٦ (٣).


(١) ينظر المسند المصنف المعلل، حديث (١٥٧٢٢).
(٢) المسند المصنف المعلل، حديث (١٩٣٠٤).
(٣) المسند المصنف المعلل، حديث (٣٤٠).