للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

- وفي رواية: «كان رجل يأتي الصلاة، فقيل له: لو اتخذت حمارا، يقيك الرمضاء والشوك والوقع (قال شعبة: وذكر رابعة) قال: محلوفه، ما أحب أن طنبي بطنب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فذكر ذلك للنبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: لك ما نويت، أو قال: لك أجر ما نويت (شعبة يقول ذلك)» (١).

- وفي رواية: «عن أُبي بن كعب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أما إن لك ما احتسبت» (٢).

- وفي رواية: «عن أبي، قال: كان ابن عم لي شاسع الدار، فقلت: لو أنك اتخذت حمارا، أو شيئا، فقال: ما يسرني أن بيتي مطنب ببيت محمد صَلى الله عَليه وسَلم قال: فما سمعت منه كلمة أكره إلي منها، قال: فإذا هو يذكر الخطا إلى المسجد، فسأل النبي صَلى الله عَليه وسَلم؟ فقال: إن له بكل خطوة درجة» (٣).

أخرجه ابن أبي شيبة (٦٠٦٣) قال: حدثنا يزيد بن هارون, عن التيمي. و «أحمد» ٥/ ١٣٣ (٢١٥٣١) قال: حدثنا سفيان، عن عاصم. وفي (٢١٥٣٢) قال: حدثنا علي بن إسحاق، قال: حدثنا عبد الله بن المبارك، قال: أخبرنا عاصم الأحول. وفي (٢١٥٣٣) قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن التيمي. وفي (٢١٥٣٤) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن عاصم. و «عَبد بن حُميد» (١٦١) قال: أخبرنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا سليمان التيمي. و «الدَّارِمي» (١٣٩٨) قال: أخبرنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا التيمي. و «مسلم» ٢/ ١٣٠ (١٤٥٩) قال: حدثنا يحيى بن يحيى، قال: أخبرنا عبثر، عن سليمان التيمي. وفي (١٤٦٠) قال:

⦗٦٨⦘

وحدثنا محمد بن عبد الأعلى، قال: حدثنا المُعتَمِر (ح) وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا جرير، كلاهما عن التيمي.


(١) اللفظ لأحمد (٢١٥٣٤).
(٢) اللفظ لأحمد (٢١٥٣٢).
(٣) اللفظ لأحمد (٢١٥٣١).