للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وقال عبد الله بن عبد الوَهَّاب: حدثنا خالد بن الحارث، قال: حدثنا شعبة، قال: أَخبرنا أَبو إِسحاق، عن عبد الله بن أَبي بَصير.

قال أَبو إِسحاق: وقد سمعتُ منه ومن أَبيه، قال: سمعتُ أُبَيًّا، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم نحوه.

وقال مُسَدَّد: حدثنا أَبو الأَحوص، قال: حدثنا أَبو إِسحاق، عن العَيزار بن حُريث، عن أَبي بَصير، قال أُبَي، رضي الله عنه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم نحوه. «التاريخ الكبير» ٥/ ٥٠.

- وقال أَبو محمد عبد الرَّحمَن بن أَبي حاتم: سأَلتُ أَبي وأَبا زُرعة، عن حديث؛ رواه أَبو الأَحوص، عن أَبي إِسحاق، عن العَيزار بن حُريث، عن أَبي بَصير، عن أُبَي بن كعب، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: أَثقل الصلاة على المُنافقين، صلاة العِشاء والفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأَتوهما ولو حَبوًا، وإِن الصف الأَول لعلى مِثلِ صفِّ الملائكة، الحديثَ.

⦗٧٨⦘

قال أَبو محمد: ورواه شعبة، والحجاج بن أَرطَاة، عن أَبي إِسحاق، عن عبد الله بن أَبي بَصير، عن أُبَي بن كعب، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.

ورواه الثوري، واختُلِف عنه.

فقال وكِيع: عن الثوري ... (١٢).

وقال غيرُه: عن أَبي إِسحاق، عن عبد الله بن أَبي بَصير، عن أَبي بَصير، عن أُبي، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.

ورواه زُهير بن معاوية، وزكريا بن أَبي زائدة، وجَرير بن حازم، عن أَبي إِسحاق، عن عبد الله بن أَبي بَصير، عن أَبيه، عن أُبي، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.

فقال أَبي: كان أَبو إِسحاق واسعَ الحديث، يُحتمل أَن يكون سَمع من أَبي بَصير، وسمع من ابن أَبي بَصير، عن أَبي بَصير، وسمع من العَيزار، عن أَبي بَصير.

قال أَبو زُرعة: وَهِم فيه أَبو الأَحوص، والحديث حديث شعبة.

قال أَبي: وسمعتُ سليمان بن حرب، قال: أَخبرني وهب بن جَرير، قال: قال شعبة: أَبو إِسحاق قد سمِع من عبد الله بن أَبي بَصير، ومن أَبي بَصير، كليهما، هذا الحديث. «علل الحديث» (٢٧٧).