للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٦٧ - عظوم ( ... - ١٠١٣ هـ‍ (١) ( ... - ١٦٠٥ م)

بلقاسم بن محمد مرزوق (٢) بن عبد الجليل بن محمد بن أحمد بن عيسى بن أحمد بن عبد العظيم عظوم بن فندار المرادي القيرواني، الفقيه المحقق.

ولد بالقيروان، وبها نشأ وتعلم، ثم ارتحل إلى تونس، وأقام بها سنين عديدة، وتولى بها خطة العدالة ثم خطة الافتاء، وتحكى عنه نوادر أيام فتياه، وكان لا يأخذ أجرا على فتواه إلا بقدر ما يكفيه ليومه مع أنه فقير ذو عيال، ثم رجع إلى القيروان، وتوفي بها.

[مؤلفاته]

١) الأجوبة وهي عبارة عن مسائل فقهية أثيرت بواسطة سؤال وجّه من طرف مسترشد لأحد علماء العصر وطريقة المترجم هي إثبات السؤال أولا ثمّ جواب العالم ثانيا ويختم المسألة ببيان رأيه في القضية قائلا:

«وعطفت عليه بما نصه، وفي بعض الأسئلة يكون السؤال موجها له نفسه بصفته مفتيا فقد سئل من طرف باشوات وقادة ومن جهات كثيرة داخل البلاد التونسية».


(١) «بعد البحث الطويل تمكنت من الوقوف على تاريخ وفاته سنة ١٠١٣ ولا يزال تحقيق سنة وفاته يحتاج إلى بحث (الشيخ محمد الشاذلي النيفر: تراجم خليل لعظوم والطرق التقريبية للفقه، ص ١٠٧).
(٢) هذا هو الصواب في اسمه كما جاء بخطه في مجموع تناوب عليه هو وأخوه عبد الجليل وإذا كان هذا هو الثابت بخطه لم يتلف لما جاء مخالفا لهذا في اسمه واسم أبيه. والذي جاء بخطه مثل في أوائل برنامج الشوارد وغير .. (المرجع السالف ص ١٠٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>