للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٥٠٨ - مخلوف (حوالي ١٢٨٠ - ١٣٦٠ هـ‍) (١٨٦٤ - ١٩٤١ م).]

محمد بن محمد بن عمر بن قاسم مخلوف الشريف المنستيري، الفقيه الأديب، المؤرخ، ومن هذا الفريق الشيخ مخلوف الشرياني الذي قبره بشريانة القريبة من صفاقس (شجرة النور الزكية ٢/ ١٩٧، ١٩٨).

توفي والده في غرة شعبان سنة ١٣٠٢، والمترجم لم يتجاوز الثانية والعشرين من عمره. كان والده من كبار تجار الزيت بالمنستير، وكوّن ثروة حسنة، وكان - لحفظه القرآن العظيم - ميالا إلى العلماء والأدباء، ويتقرب إلى المنسوبين للصلاح.

اعتنى والده بتهذيبه وتربيته وتوجيهه إلى التعلّم، ويؤثره على إخوته لما ظهر من نجابته. حفظ القرآن العظيم برواية ورش على عمر خفشة (١) في زاوية الولي الصالح عمر القلال، وكان يعرض أحزابه ليلا على الشيخ علي الخيري، وحفظ كثيرا من المتون العلمية. وتعلم الحساب والفرائض ونبغ فيهما على العدل الشيخ حسن لاز، كما قرأ توحيد المرشد المعين، والعمل بالربع المجيب على العدل الموثق الشيخ علي زهرة، ثم حدث بعد ذلك غير الحال، وعاقه عن متابعة العلم أربع سنوات (٢) ولما تقشعت الغيوم وتجلى كابوس الأزمة تحسنت الأمور فزوده والده بالدعاء الصالح


(١) شجرة النور الزكية ص ٤٤.
(٢) المرجع السالف ص ٤٤٦ «طرأ على والدي ما كدر حالي وغيّر بلبالي، ودام ذلك نحو أربع سنوات لم يقع فيها من التفات لقراءة العلوم، وصار الالتفات إلى ذلك في حكم المعدوم لحصول ارتباك في ثروته بسبب ركونه لظالم وهو الوزير مصطفى بن إسماعيل».

<<  <  ج: ص:  >  >>