للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[مؤلفاته]

١ - رسالة في ترجمة شيخه سالم بو حاجب أرسلها إلى ابنه الوزير الأكبر خليل بو حاجب.

٢ - شرح أربعين حديثا من ثنائيات الموطأ، وهو شرح شامل لفوائد جمة، حشد فيه من القرآن والحديث والفقه والتوحيد والأدب والتاريخ، يقع في أكثر من ٤٠٠ ص.

٣ - شجرة النور الزكية في طبقات المالكية ابتدأه بفوائد تاريخية عامة، ثم ابتدأ التراجم بسيد الوجود صلّى الله عليه وسلم، ثم بسادات من الصحابة، ثم بجماعة من التابعين ثم بالإمام مالك بن أنس، ثم بطبقات أعلام مذهب مالك إلى الزمان الذي أدركه وهو سنة ١٣٤٤/ ١٩٢٦، ورتب الطبقات حسب الأقطار مبتدئا بالأقطار المشرقية، ثم تونس والأندلس وفاس، وختمه بخاتمة في تاريخ علوم السنة، وهو جزء ضخم يدل على اطلاع واسع ومجهود، والجزء الثاني وهو تتمة للجزء الأول وأصغر منه وقسمه إلى طبقات علماء إفريقية وخلاصة الأدوار والأطوار التي وقعت لهم، وخاتمته خصصها للكلام على مدينة المنستير. طبع بالمطبعة السلفية بالقاهرة سنة ١٣٥٠/ ١٩٣٢، ووقف على طبعه الشيخ محمد الخضر حسين، وأعيد طبعه طبعة مصورة في بيروت في السنوات القريبة الماضية.

٤ - المازرية، عهد بطبعها ونشرها للأستاذ عبد الله الزنّاد عام ١٣٥٦/ ١٩٣٧، وطبعت بمطبعة شكلونة بصفاقس، وهي رسالة في ١٠٠ ص من القالب المتوسط اقتطفها من كتاب ابن أبي أصيبعة عيون الأنباء في طبقات الأطباء، وهي تبحث في الطب والمستشفيات، وبها تراجم فائقة حسنة لمن اشتغلوا بالطب من العرب. ألّفها بمناسبة تأسيس مستشفى المنستير، وسماها المازرية نسبة إلى الإمام المازري دفين

<<  <  ج: ص:  >  >>