للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧ - هنبعل، مسرحية تاريخية (الجزائر ١٩٥٠) مثلت بمسرح الأوبرا بالجزائر، ومثلت بإذاعة الجزائر قبل طبعها، ومثلتها إذاعة لندن العربية مرارا، مثلت بتونس والجزائر أكثر من مائتي مرة (حياة كفاح ٢/ ٣٩٢ - ٣٩٥).

٨ - حرب الثلاثمائة سنة (١٤٩٢ - ١٧٩٢) (طبعة أولى الجزائر ١٩٦٨) ثانية ١٩٧٦ كشف هذا الكتاب عن مطامع إسبانيا في شمال إفريقيا، وانتهاء أحلامها بالفشل والإخفاق.

٩ - حياة كفاح (مذكرات) في ثلاثة أجزاء (الشركة الوطنية للنشر والتوزيع الجزائر ١٩٧٧، ١٩٨٢) وفيه تفاصيل وافية عن حياته ونشاطه ونضاله في تونس والجزائر.

١٠ - مذكرات نقيب أشراف الجزائر.

١١ - محمد عثمان باشا داي الجزائر، وخلاصة تاريخ الجزائر العثمانية (نشر المكتبة المصرية الجزائر ١٩٣٨) أن العنصر العثماني بالقطر الجزائري كان هو العدو الألد للسلطة الفرنسية وشوهت الدعاية الاستعمارية الفاجرة الكاذبة هذا العنصر حتى قال الناس: إن فرنسا جاءت منقذة وأنه لولا تدخلها لما بقي في أرض الجزائر أحد من رجالها، ولا شيء من خيراتها، وبين فيه حقيقة القرصنة، وأنها كانت نوعا من الحرب المشروعة النظامية شاركت فيها كل دول العالم، ولم يكن المسلمون خلالها إلاّ مدافعين. ولم تكن عندنا بحال من الأحوال «لصوصية بحر» كنا نسالم من يسالمنا ونحميه، وكنا نحارب من يحاربنا ونرديه، وأظهر أن حالة التعليم خير مما هي عليه في الحاضر وأن الأمية كانت أقل مما هي عليه سنة ١٩٣٧ وبين أن العدالة والجباية والحرية كانت خيرا مما عليه أوروبا في تلك العصور.

<<  <  ج: ص:  >  >>