للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

واهتبل الفرصة للكشف عما ارتكبه الفرنسيون أثناء احتلال الأرض الجزائرية من مذابح وفظائع وتحطيم وإحراق وأورد على ذلك شواهد كثيرة جدا مما ذكره الفرنسيون أنفسهم في كتبهم.

وتلقى مسيو «كاروت» المدير العام لمكتبة هاشيت بالقطر الجزائري، والمكتبة المصرية تابعة لمكتبة هاشيت، تلقى من الحكومة توبيخا عنيفا وتهديدا سافرا على طبع الكتاب فلم يجرأ على إعادة طبعه (ينظر حياة كفاح ٢/ ٢٦٦ - ٢٧١).

١٢ - المسلمون في جزيرة صقلية وجنوب إيطاليا (المطبعة العربية، الجزائر ١٩٤٦) قدم فيه دراسة وافية عن جزيرة صقلية وتاريخها القديم، ثم أفاض الكلام عن الفتح الإسلامي وأسبابه وظروفه واندفاع المسلمين نحو تلك الجزيرة، وكيف أخذت المدنية الإسلامية تزهو وتزدهر وتزخر، وكيف وثب المسلمون من هنالك إلى جنوب إيطاليا ينشرون المدنية ويؤسسون في مدينة «باري» بالجنوب الشرقي الإيطالي إمارات زاهية زاهرة، ثم تتبع تاريخ ولاتهم وأمرائهم إلى أن وصل إلى استيلاء النرمان على الجزيرة ثم إنهم كيف تهذّبوا بها وأصبحوا يعتمدون على العلماء والصناع المعماريين المسلمين في كل شئونهم ولما جاءت دولة الجرمانيين أخرجوا بقايا المسلمين من الجزيرة، وختم ببيان واف عما نشأ بتلك الجزيرة من عالم وأديب، وذكر ترجمة ثلاثين منهم، وذكر مؤلفاتهم ونبذا من شعرهم (ينظر حياة كفاح ٢/ ٣٤١ - ٣٤٣).

١٣ - قرطاجنة في أربعة عصور، تاريخ شمال إفريقيا قبل الإسلام (المطبعة الأهلية بتونس ١٩٢٧). اختار له أبدع الصور الأثرية التي لم يسبق نشرها إطلاقا في اللغة العربية. وطبع له مصورا جغرافيا لكامل المغرب العربي الكبير الحجم. واضح الشكل كتب بخط عمر راسم (ينظر عنه حياة كفاح ٢/ ١٠٧ - ١٠٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>