للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الثقافية (تونس ١٩٨٠) وأحمد ملاك هذا شاعر صفاقس من القرن التاسع عشر.

٤ - بورقيبيات من شعر الكفاح، وزارة الشئون الثقافية تونس ١٩٨١، ٦٤ ص ديوان شعر وهو آخر ما ظهر له بتونس في حياته ويحتوي على قصائد خاصة بالكفاح الوطني وبجهاد المجاهد الأكبر نظمت ما بين ١٩٣٦ و ١٩٦٧ في مناسبات وطنية متعددة، ونشر بعضها في ديوان «بقايا شباب» وبعضها لم ينشر سابقا.

٥ - بين زوجتين وقصص أخرى (سلسلة كتاب البعث رقم ٢٣ تونس ديسمبر ١٩٥٧) ١١٦ ص وهو مجموعة قصصية اجتماعية المضمون، تصور المجتمع التونسي والعلاقات بين الأزواج وبين الأجيال في فترة الاستقلال الوطني وهي قصص واقعية استوحاها من الحياة اليومية، ومن أهم أغراضها التحولات الهامة التي شاهدتها أصناف المجتمع وعاشتها عقليات الناس والصراع المشتد بين المحافظين من الشيوخ والمتحررين من الشباب.

٦ - الجازية الهلالية، قصة من التراث الشعبي (الدار التونسية للنشر تونس ١٩٧٨) ٣٨٢ ص من الحجم الكبير، أضفى عليها من خياله وبيانه وزادها من شعره بعض القصائد والمقطوعات، وقد عمد إلى حذف كثير من الأحاديث من «تغريبة بني هلال» بتونس.

٧ - الأدب الشعبي (الدار التونسية للنشر تونس ١٩٦٧) ٢٤٠ ص يعرف بالأدب الشعبي ومضامينه الأساسية، الأساطير، الأمثال، التعابير والألغاز الشعر وأقسامه وفروعه وموازينه وأغراضه.

٨ - جزاء الخائنة (تونس ١٩٤٧) قصة.

٩ - ثورة المرازيق بالجنوب الغربي التونسي (١٩٤٣) بالاشتراك مع علي

<<  <  ج: ص:  >  >>