للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حفص أحمد محمد بن أحمد الأندلسي، وكان حيا سنة ٤٤٠ أربعين وأربعمائة.

وفي «إنباه الرواة» للقفطي «وألّف كتبا كثيرة النفع منها كتاب التفصيل، وهو كتابه الكبير في التفسير، ولما ظهر هذا الكتاب في الأندلس قيل لمتولي الجهة التي نزل بها من الأندلس ليس الكتاب له وإذا أردت علم ذلك فخذ الكتاب إليك واطلب منه تأليف غيره، ففعل ذلك وطلب غيره فألّف له «التحصيل» وهو كالمختصر منه وإن تغير الترتيب بعض التغير، والكتابان مشهوران في الآفاق سائران على أيدي الرفاق».

توجد نسخة من الجزء الرابع من التحصيل بدار الكتب الوطنية بتونس وهي مصورة عن نسخة مخطوطة محفوظة بمكتبة كلية الشريعة وأصول الدين بتونس، والتفصيل توجد منه نسخة بالمكتبة الوطنية بباريس رقم ٥٩٤.

٢ - والمختصر الذي أشار له القفطي اسمه الكامل التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل ومتولي الجهة التي نزل بها من الأندلس هو الأمير مجاهد العامري صاحب دانية.

يوجد الجزء الأول منه مبتور الآخر بخط مشرقي في الزاوية الحمزية بالمغرب الأقصى وبالمكتبة الطاهرية بدمشق رقم ٥٠٤/ ١٠٧ تفسير، ويوجد بها جزء آخر من نسخة أخرى ٥٠٥/ ١٠٩ تفسير، ويوجد الجزء الثاني والأخير بالمكتبة العامة بالرباط رقم ١٨٨ وهي نسخة قديمة جيدة وبدار الكتب المصرية المجلد الرابع منه.

٣ - أجناس الظاءات في المكتبة العامة بالرباط ضمن مجموع ٢٣٥/ ٥.

٤ - تعليل القراءات السبع، قال القفطي: «وهو كتاب جميل، ذاكرت

<<  <  ج: ص:  >  >>